مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رشا كريم

بإشراف الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ ( اثر إستراتيجية الزوايا الأربعة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي) للطالبة رشا كريم عبد الكاظم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) يوم الأحد الموافق 30/12/2018 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور خطاب العاني .

يهدف البحث إلى تعرَّف أثر إستراتيجية الزوايا الأربعة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، ولتحقيق مرمى البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية حيث وجدت الباحثة بان ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بإستراتيجية الزوايا الأربعة ، ومتوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية .

اتبعت الباحثة المنهج التجريبيّ حيث اعتمدت على تصميمٍ تجريبيَّ ذي ضبطٍ جزئيّ , وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعدي .

توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات في ضوء نتيجة بحثها منها ،أنَّ استعمال إستراتيجية الزوايا الأربعة , يساعد على إدراك أهمية قواعد اللغة العربية لكونها السبيل إلى تفادي الأخطاء اللغوية .

وخرجت الدراسة بتوصيات متعددة , منها ضرورة استعمال إستراتيجية الزوايا الأربعة في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي , فضلاً عن استعمالها في المراحل الأخرى بعد تجربتها .