شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة  ساره عبد الكريم محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة الانكليزية) الموسومة بـــ ((الذكاء اللغوي واسلوب التعلم التواصلي والقلق الصفي لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية : دراسة ارتباطية )) وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً من  يوم الاربعاء الموافق 2 /1 /2019 على قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .

هدفت الدراسة الى ايجاد  الذكاء اللغوي ، والقلق الصفي ، و اسلوب التعلم التواصلي لدى طلبه الجامعه ، واي هذين المتغيرين الذكاء اللغوي ام اسلوب التعلم التواصلي له تاثير اكبر في مستوى القلق الصفي لدى طلبه الجامعه العراقيين .

توصلت الدراسة الى عدة نتائج وهي تميز الطلبه  بمستوى عالي من الذكاء اللغوي ، ولدىيهم مستوى متوسط من القلق الصفي يتوزع على اربع انواع من القلق وهو القلق اثناء درس اللغه الاجنبيه والقلق اثناء الامتحان والخوف من التقييم السلبي  فضلا الى القلق في داخل الصف بصورة عامة ، ويمتلكون مستوى عالي من اسلوب التعلم التواصلي.

وتوجد علاقه عكسيه بين الذكاء اللغوي والقلق الصفي لدى طلبه الجامعه وعلاقه طرديه بين الذكاء اللغوي واسلوب التعلم التواصلي وان كلا من المتغيرين له تاثيرعكسي على القلق الصفي اي انه اذا ارتفع مستوى احدهما (الذكاء اللغوي او اسلوب التعلم التواصلي) فان القلق الصفي ينخفض لدى الطلبه والعكس صحيح ، وهناك ايضا علاقه عكسيه بين اسلوب التعلم التواصلي والقلق الصفي اي انه كلما تمتع الطلبه  باسلوب التعلم التواصلي انخفض مستوى القلق الصفي والعكس صحيح .

وفي ختام الدراسة توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.

 

Comments are disabled.