بإشراف الأستاذ الدكتور سلام حامد عباس جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية SQ3R في الاستيعاب القرائي لطلبة المدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة أجنبية) للطالبة زينة مهدي حبيب من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة الانكليزية) يوم السبت الموافق 5/1/2019 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .

تضمنت الدراسة اثر إستراتيجية SQ3R في الاستيعاب القرائي لطلبة المدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة أجنبية.

تناولت الباحثة إحدى مهارات اللغة وهي مهارة القراءة التي تأخذ جزء مهم في عملية تدريس وتعلم اللغات الأجنبية ، فالهدف الأسمى للقراءة هو الاستيعاب لأنه يؤثر على فهم الطلبة في جميع مجالات المحتوى فالطلاب هم قارئين ناجحين عندما يكونوا قادرين على سحب المعلومات الهامة من النصوص وتوصيل المعلومات الجديدة لذا فأن الاستيعاب القرائي يعني القدرة على فهم نصوص القراءة .

هدفت الدراسة إلى تطوير الاستيعاب القرائي لدى الطلبة ودراسة اثر هذه الإستراتيجية (ادرس – اسأل – اقرأ – القي – راجع) هي تحسين قدرة الاستيعاب القرائي للطلبة ؛ وخرجت الدراسة بعدة نتائج وتوصيات ومقترحات .

Comments are disabled.