مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة سرى مؤيد فاضل

تمت يوم السبت الموافق 2 /2/2019 وعلى قاعة الدراسات العليا في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي مناقشة طالبة الدكتوراه سرى مؤيد فاضل قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) في اطروحتها الموسومة بـ (برنامج مقترح على وفق نظرية النحو الوظيفي في اكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الخامس الادبي) .
تهدف الدراسة الى معرفة فاعلية برنامج مُقترح على وفق نظرية النحو الوظيفي في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الخامس الأدَبّي واعتمدت الباحثة تصميم تجريبية ذات ضبط جزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة، مع اختبار بعدي ومؤجل من اجل تعرف فاعلية البرنامج المقترح في إكساب المفاهيم النحوية.
وفي الختام توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات من النتائج بان ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الاختبار البعدي ودرجات الاختبار المؤجل لطالبات المجموعة التجريبية في اختبار إكساب المفاهيم النحوية ، ومن التوصيات إقامة دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية ، والمقترحات هي بناء برنامج على وفق نظرية النحو الوظيفي في مادة البلاغة، وتعرف فاعليته في إكساب المفاهيم النحوية عند طلبة الصف الخامس الادبي