ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية الموسومة بـــ (اثر استراتيجيات البدائل في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الرابع الادبي) للطالبة بسمة محمد احمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) وبإشراف الأستاذ الدكتور حسن خلباص وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد عزيز البسام .

تهدف الدراسة التعرف على اثر استراتيــــــــــجية البدائل في رفع مســـــــــــــتوى الأداء التعبيريّ عند طالبات الصف الرابع الأدبيّ .

 

وتضمنت الدراسة على اربعة فصول تناول الفصل الأول مشكلة البحث واهميته أما الفصل الثاني تطرق على الجوانب النظرية للبحث ودراسات سابقة وجاء الفصل الثالث يتناول اجراءات البحث من الجانب التطبيقي لمجتمع الدراسة واختيار العينة وختم الفصل الرابع بالنتائج والتوصيات والمقترحات .

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات اهمها هي اعتماد استراتيجية البدائل في تدريس التعبير لأنها اثبتت فاعليتها فضلا عن ضرورة اطلاع مدرسي اللغة العربية على مختلف استراتيجيات الابداع التي تساعد في تنمية التفكير الابداعي والكتابة الابداعية .

 

وحصلت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.