ناقشت كلية التربية ابن رشد رسالة الماجستير الموسومة بــ (مفهوم الفوضى في مسرحيات مختارة لجيمس ماكسويل أندرسون) للطالبة (نور خضير حسن) من قسم (اللغة الانكليزية) تخصص (ادب) وبأشراف الأستاذ الدكتورة صباح عطا الله ضيائي في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 2016/12/8 في قاعة (أ.د هاشم طه شلاش).

تتناول هذه الدراسة مفهوم الفوضى كوسيلة لانتقاد الظلم ومهاجمة الفساد من خلال استخدام نظرية الواقع الاجتماعي لعكس الصورة الحقيقية للثلاثينيات. تقسم الدراسة على أربعة فصول وخاتمة. يعد الفصل الأول فصلاً تمهيدياً بثلاث مباحث. يعطي الأول فكرة عن معنى وتعريف الفوضى، ويتتبع الخلفية التاريخية للفوضى وبداياتها. المبحث الثاني يستعرض حياة الشعب الأميركي خلال القرن العشرين, حيث انه يعرض أيضا التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي أثرت على الحياة الأمريكية. يخصص المبحث الثالث لسيرة أندرسون واشهر أعماله الادبية.

 يتناول الفصل الثاني مسرحية ليلة على تاوس (1932). المسرحية تدور حول الدكتاتور الذي يريد أن يسيطر على عائلته. المسرحية تمثل نهاية النظام الإقطاعي. تعكس المسرحية التمرد, الغيرة, الكراهية, العنف، والقتل.

 يتحدث الفصل الثالث عن مسرحية كلا منازلكم (1933). و قد فاز اندرسون بجائزة بوليتزر للدراما لعام 1933 لهذا العمل الذي يمثل كفاح و مواجهة فرد بطل  لنظام فاسد.

 يتناول الفصل الرابع مسرحية وينترست (1935). تناقش قصة ابن يريد ان يبرئ اسم والده الذي أعدم بسبب جريمة قتل لم يرتكبها. تعكس المسرحيه الواقع الاجتماعي.

 

 

 

Comments are disabled.