تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر التسجيل الفديوي والتقصي الذاتي بوصفها اساليب للتدريس التأملي في اداء التدريس لدى طلبة الجامعة العراقيين المطبقين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية) للطالبة (سوسن سعود عزيز) من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة الانكليزية) وبإشراف أ.د. شيماء عبد الباقي البكري في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاحد الموافق 28/5/2017 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام) .

تهدف  هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام اثنين من أساليب التدريس التأملي على الطلاب المعلمين العراقيين للمرحلة الرابعة / جامعة بغداد /  كلية التربية للبنات  . والغرض من هذه الدراسة هو دراسة فاعليه استخدام تقنيه التسجيل الفيديو والتساؤل الذاتي باعتبارها وسيلة فعالة لتطوير أداء الطلاب المعلمين قبل اندماجهم في الحياة العملية وتأهيلهم ليكونوا مدرسين ناجحين من خلال استخدام تقنيات الحديثة والمتطورة في تدريبهم قبل وضمن فترة التطبيق .

من خلال استخدام طريقه التأمل الذاتي باعتبارها واحدة من الكفاءات الأساسية للمدرس الناجح وتطوير مستوى الاداء التعليمي للمعلم والذي يربط النظرية المنهجية وتطبيقاتها في ارض الواقع .وتتكون هذه الدراسة من جزئيين  الجزء النظري والجزء العملي والدراسة مقدمة من  خمسة فصول. ويؤكد الجانب النظري على أهمية التنمية المهنية للطالب المعلم ما قبل انتماءه للحياة العملية الفعلية، من خلال استخدام تقنيات التدريس التأملي  في التدريس  وتأثيرها على مستوى التطور في الاداء .


Comments are disabled.