نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (الحياة الاقتصادية في عهد الخليفة المستنصر بالله الفاطمي “420 – 487 هـ / 1035 – 1094م” واثرها في الكتابات الاستشراقية من القرن التاسع عشر الى نهاية القرن العشرين – دراسة نقدية تحليلية) للطالب وليد كاظم خشن في كليتنا قسم التاريخ تخصص (اسلامي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور داود سلمان خلف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة بشرى جعفر محمد والاستاذ المساعد الدكتور وسن ابراهيم حسين وبأشراف الأستاذ الدكتور محمود تركي فارس وذلك يوم الثلاثاء الموافق  8/5/ 2018 على قاعة (أ.د. جواد علي) .

 

اخذ الباحث عنوان الرسالة المذكور من خلال احتواء رفوف المكتبات على الكثير من الدراسات عن الفاطميين من خلال المصادر العربية والاسلامية ومنها الرسائل الجامعية والاطاريح ، فضلاً عن الابحاث المنشورة في الدوريات ، كما غطت كثير من مؤلفات الباحثين المصريين المعاصرين اغلب جوانب موضوع الدولة الفاطمية ، وهو ما يجعل رحلة الكتابة تبدا من حيث انتهت تلك الدراسات ؛ وقسمت الدراسة الى ثلاثة فصول .

 

جاء الفصل الأول تحت عنوان ( الفاطميون في ضوء المصادر الاستشراقية) ، والذي  تناول فيه الباحث منهج الاستشراق وأهمية الدراسات الاستشراقية في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ، ودراسته بوصفه مصدراً من مصادر دراسة التاريخ ، فضلاً عن تعريف الكثير من مصطلحات المستشرقين التي نعتقد بأن معرفتها تعد مدخلاً مهماً لدراسة الاستشراق .

 

أما الفصل الثاني الذي كان بعنوان ( التجارة في عهد الخليفة المستنصر بالله في ضوء المصادر الاستشراقية) وتضمن ثلاثة مباحث التجارة في عهد الخليفة (المستنصر بالله) في ضوء أوراق الجنيزا، وكان المبحث الثاني قد تمحور حول التجارة الداخلية والخارجية واهمية ذلك في فترة القوة والضعف واهم الطرق البرية لها .

 اما في الفصل الثالث والاخير فقد تطرق الباحث الى ما يعرف بالشدة العظمى او الازمة الاقتصادية التي صاحبتها المجاعات والاوبئة واثر ذلك على مصر.


Comments are disabled.