نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (فاعلية الذات الابداعية وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة بغداد) للطالبة غدير كاظم فليح في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة احلام جبار عبد الله والاستاذ المساعد الدكتورة عائدة هادي صالح وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ثناء عبد الودود عبد الحافظ وذلك يوم الاربعاء  الموافق 30 / 5/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

هدَفَ البحث الحالي في التعرف على تعرُّف درجة فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة الجامعة ؛ وتعرُّف قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري الجنس(ذكور- إناث) والتخصص(علمي – إنساني) ؛ والفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة فاعلية الذات لدى طلبة الجامعة تبعأ لمتغيري الجنس(ذكور- إناث) والتخصص(علمي- إنساني) ؛ وايضاً الفروق ذات الدلالة الإحصائية في توزيع طلبة الجامعة على رتبتي قوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغيرَي الجنس(ذكور- إناث) والتخصص (علمي- إنساني) ؛ وكذلك هدف البحث الى الدلالة الإحصائية للعلاقة بين رتبتي قوة السيطرة المعرفية وفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة تبعأ لمتغيري الجنس(ذكور-إناث) والتخصص (علمي-إنساني) ؛ والفروق ذات الدلالة الإحصائية في العلاقة بين رتبتي قوة السيطرة المعرفية وفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة تبعأ لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (علمي- إنساني).

وقد توصلت الباحثة الى نتائج عدة منها إنّ طلبة الجامعة يتمتعون بفاعلية الذات الإبداعية بدرجة متوسطة ، وانهم أكثر استعمالاً للرتبة الثانية في قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى ؛ وإنّ الطالبات الإناث أقل فاعلية للذات الإبداعية من الطلبة الذكور، وانها لدى طلبة التخصصات الإنسانية تكن بدرجة متوسطة , بينما يتمتع طلبة الاختصاصات العلمية بفاعلية ذات ابداعية بدرجة فوق المتوسط .

وتوصلت ايضا الى إنّ الطالبات الإناث أقل توجهاً من الطلبة الذكور في التوجه نحو الرتبة الأولى من السيطرة المعرفية. وأنّ توجهات طلبة التخصصات الإنسانية أقل توجهأ نحو الرتبة الأولى من السيطرة المعرفية ، بينما كان الطلبة الذكور اكثر توجهأ نحو الرتبة الثانية من الطالبات الإناث في قوة السيطرة المعرفية. وأن توجهات طلبة التخصصات العلمية نحو الرتبة الثانية اكثر من طلبة التخصصات الإنسانية في قوة السيطرة المعرفية .

وان هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الذكور والإناث في الرتبة الأولى من قوة السيطرة المعرفية ولصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط طلبة التخصصات العلمية والإنسانية في الرتبة الأولى من قوة السيطرة المعرفية ولصالح طلبة التخصصات  العلمية . وأن علاقة فاعلية الذات الإبداعية تزداد مع الرتبة الثانية من قوة السيطرة المعرفية.

وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.


Comments are disabled.