نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـــ (اثر التغيرات المناخية على اتجاهات التبخر – نتح الممكن وسيناريوهاتها المستقبلية في العراق) للطالب احمد لفته حمد في كليتنا قسم الجغرافية تخصص (طبيعية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور فاضل باقر محمد الحسني وعضوية كل من الاستاذ الدكتور سامي عزيز عباس  والاستاذ الدكتور عبد الحسن مدفون  والاستاذ الدكتور سلام هاتف احمد والاستاذ المساعد الدكتورة بشرى احمد جواد وبأشراف الأستاذ الدكتور يوسف محمد علي علي الهذال وذلك يوم  الاربعاء  الموافق  30/ 5/ 2018 على قاعة (أ.د. خطاب العاني) .

يدرس هذا البحث تأثيرات تغير المناخ وتقلبه على التبخر نتح الممكن، الذي قُدّر باستخدام طريقة بنمان – مونتث المعدلة لمنظمة الأغذية والزراعة(FAO)، في العراق بالاعتماد على بيانات المُناخ المرصودة والمستقبلية.

وقد تم تقييم التغيرات في التبخرنتح الممكن، وكذلك العوامل المناخية المساهمة على المستوى العام للمدة (1941 -2015) ثم خصص الباحث المدة المثالية (1971 -2015) كونها تتسم ببيانات متكاملة، وتم تقييم التوقعات المستقبلية في التبخرنتح للمدة (2011 -2055)، إذ أجريت جميع التقييمات المرصودة والمستقبلية على نطاقات زمنية مختلفة (أي شهرية وفصلية وسنوية) .

وقد وضع الباحث عددا من التوصيات والمقترحات ، كما قبلت الاطروحة بعد المناقشة المستفيضة  لموضوع الدراسة واعطاء الملاحظات القيمة من قبل لجنة المناقشة وعلى الطالب الاخذ بها للسمو بالموضوع .


Comments are disabled.