نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (اعداد اختبار الذكاء العالي لدى طلبة الجامعة على وفق نظرية الاستجابة للفقرة) للطالب حيدر رحم شمر الياسري في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (قياس وتقويم) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين رزوقي مجيد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خالد جمال جاسم والاستاذ المساعد الدكتور عادل احمد هدو  وبأشراف الأستاذ   المساعد الدكتورة بلقيس حمود كاظم  وذلك يوم  الاحد  الموافق 10 / 6/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

يهدف البحث الحالي اعداد اختبار الذكاء العالي على وفق نظرية الاستجابة للفقرة, ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الخطوات العلمية في تطوير الاختبار, استعمل الباحث اختبار الذكاء العالي (Higher intelligence test) والصادر عام 1972, اما مؤلفه فهو السيد خيري, محمد, وهي اداة اختبار لقياس الذكاء العالي, والذي اعد على وفق نظرية سبيرمان للعامل العام. وقد تكون الاختبار من(48) فقرة من نوع اختيار من متعدد ذي البدائل الاربعة, وكانت درجة الإجابة على الاختبار هي (درجة واحدة للبديل الصحيح, وصفر للبدائل الأخرى) أي أن الاختبار ثنائي الدرجة. أما مكونات هذا الاختبار فهي (القدرة على تركيز الانتباه, إدراك العلاقات بين الأشكال, الاستدلال اللفظي, الاستدلال العددي, الاستعداد اللفظي), ومن ثم عرضت تعليمات الاختبار وفقراته على المجموعة من الخبراء المحكمين في العلوم النفسية والقياس والتقويم, للتأكد من توفير الخصائص المناسبة له, ولبدائله من حيث الشكل والمضمون, واجريت بعض التعديلات في ضوء ملاحظاتهم, ولم تحذف أي فقرة في ضوء ذلك. وللتأكد من وضوح تعليمات وفقرات الاختبار, ولتحديد زمن الاختبار, طبق الاختبار على عينه وضوح التعليمات والمتكونة من (60) طالباً وطالبة من غير عينة التحليل الإحصائي, وظهرت بأن تعليمات وفقرات الاختبار واضحة, وتم تحديد متوسط زمن الأداء (55) دقيقة.

وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات .


Comments are disabled.