نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (الخصائص الجيومورفولوجية لحوض وادي الغضاري شمال غرب محافظة المثنى) للطالب ناطق هاشم طوفان في كليتنا قسم الجغرافية تخصص (طبيعية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور علي عبد الزهرة كاظم  وعضوية كل من الاستاذ الدكتور سرحان نعيم طشطوش  والاستاذ المساعد الدكتور اسامة خزعل عبد الرضا وبأشراف الأستاذ الدكتور فاضل باقر الحسني  وذلك يوم الاثنين الموافق  25 / 6/ 2018 على قاعة (أ.د. خطاب العاني ) .

تهدف الدراسة الى معرفة الخصائص الجيومورفولوجية لحوض وادي الغضاري ، ومدى تأثير العوامل والعمليات الجيومورفولوجية في تكوين الاشكال الأرضية في المنطقة.

جيولوجيا تنكشف في المنطقة تكوينات صخريه تعود الى الزمن الثلاثي وهي(الدمام، الفرات، الغار) وترسبات تعود الى الزمن الرباعي وهي(السهل الفيضي ،ترسبات مليء الوديان، ارسابات ريحيه) وهي تقع ضمن الرصيف المستقر، اما مناخ المنطقة فيكون مناخا ” جافا ” وحار بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة سقوط الامطار، في حين صنفت التربة تبعا” لتصنيف بيورنك الى ثلاث اصناف هي (ترب صحراوية جبسيه مختلطه ، ترب الكثبان الرمليه ، ترب احواض الأنهار المطمورة) وتتصف بكونها قليلة المواد العضوية بسبب عمليات الغسل التي تتعرض لها بصوره مستمرة ، كما تميزت المنطقة بقلة وتنوع النبات الطبيعي فيها بسبب الجفاف ،اما المياه الجوفية فاتصفت بقربها من سطح الارض و ارتفاع نسبة الاملاح فيها التي جعلتها غير صالحه للشرب.

في حين تبين من خلال دراسة الخصائص المورفومترية لأحواض المنطقة، ان هذه الاحواض تقترب من الشكل المستطيل الامر الذي يوحي بقلة خطورة حدوث فيضانات بسبب طول المسافة التي تقطعها الموجات المائية والذي يجعلها عرضتا” للتسرب الباطني والتبخر ، كما تبين من تحليل المعامل الهبسومتري والمقاطع الطولية والعرضية ان الحوض يمر بمرحلة الشباب ، اما شبكه الصرف المائية فأظهرت توافقا مع اتجاهات التراكيب الخطية في المنطقة.

وقد صنفت الاشكال الارضية في المنطقة تبعا لتأثير العوامل والعمليات الجيومورفولوجية  فيها الى (اشكال ذات اصل بنيوي _ حتي , وتعروي ، وأرسابي , وتبخيريه) .

كما اظهرت الدراسة وجود موارد طبيعية يمكن استغلالها اقتصاديا ” كالأحجار الكلسية والجبسية والحصى والرمل ، فضلا عن ممارسة النشاط الزراعي والحيواني في المنطقة.

Comments are disabled.