نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (استعمال انموذج راش للاحتمال اللوغاريتمي في اعداد اختبار الاستعداد الميكانيكي لدى طلبة كليات الهندسة) للطالبة  ضحى محمد حسن جياد في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (قياس وتقويم ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور صباح فرج الربيعي  والاستاذ المساعد الدكتور زيان يحي بلال وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين رزوقي مجيد  وذلك يوم الاثنين الموافق  25 / 6/ 2018 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام) .

يهدف البحث الحالي استعمال أنموذج راش للاحتمال اللوغاريتمي في إعداد اختبار الاستعداد الميكانيكي لدى طلبة كليات الهندسة . ولتحقيق هذا الهدف , اتبعت الباحثة الخطوات العلمية بدءاً بترجمة فقرات الاختبار والتعليمات من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية ، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، ثم عرضت تعليمات وفقرات الاختبار المتكون من (30) فقرة تحتوي كل منها على أربعة بدائل ، على خبير في اللغة الانكليزية للتأكد من صدق الترجمة . بعد ذلك عرضت تعليمات الاختبار وفقراته على خبير متخصص في اللغة العربية للتأكد من السلامة اللغوية للاختبار، وبعد الأخذ بملاحظاته . عرضت على الخبراء في العلوم التربوية والنفسية ، للتأكد من توافر الخصائص المناسبة لها ولبدائلها من حيث الشكل والمضمون , وقد عُدًت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقيا لقياس ما وضعت من أجل قياسه وقد طُبَّق الاختبار على عينة مكونة من)450) طالباً وطالبة في جميع المراحل من (الجامعات الرسمية / الدوام الصباحي في مدينة بغداد) وتم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية .

وفي  ختام  البحث  وضعت الباحثة جملة من  التوصيات والمقترحات منها استخدام نماذج نظرية الاستجابة للفقرة في تطوير الاختبارات العقلية شائعة الاستخدام وتحسين بنائها للتغلب على ألكثير من اوجه النقد التي وجهت لتلك المقاييس. وذلك استنادا على ما يحققه أنموذج راش من خطية التدرج وأحادية القياس واستقلاليته، وما تتميز به أداة القياس من تحقيق لموضوعية القياس ؛ وكذلك تحديد معايير خاصة للقبول بما يناسب القسم ويناسب جوانبه المختلفة وعدم الاكتفاء بنتائج توزيع القبول المركزي الذي تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمعتمد اساسا على مبدأ التنافس بمعدلات النجاح في دراسة البكلوريا من دون الالتفات الكافي الى باقي المؤهلات والاستعدادات والميول الشخصية للمقبولين .


Comments are disabled.