شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالب اياد كاظم حسين  من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس جغرافية) الموسومة بـــ ((اثر إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي)) وذلك في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 17/12/2018 على قاعة الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام  .

يهدف البحث إلى التعرف على (أثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الادبي) .

ولتحقيق البحث الحالي اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , للمجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار البعدي , فقد اختار مجتمع البحث وهو طلاب الصف الخامس الادبي في( اعدادية الجواد للبنين) وهي احدى المدارس الثانوية الحكومية النهارية التابعة الى المديرية العامة لتربية ذ ي قار- قسم تربية الشطرة  لتطبيق التجربة , وقد اختيرت المدرسة بصورة عشوائية , وتكونت العينة من (60) طالب بواقع (30) طالب في المجموعة التجريبية و (30) طالب للمجموعة الضابطة وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي .

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها ضرورة تدريس بقية المراحل الدراسية لمادة الجغرافية وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب ، وفتح دورات تطويرية و تدريبية لمدرسي الجغرافية لاستعمال هذه الاستراتيجية بالاضافة الى دعوه لوزارة التربية لتبني هذه الاستراتيجية وتطبيقها على طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية .

أما المقترحات كانت هي لابد من إجراء دراسات تكشف فاعلية التدريس وفق الاستراتيجية وبمتغيرات تابعة اخرى ، واجراء دراسات مماثلة  وفق الاستراتيجية الحالية في مواد اخرى فضلا عن القيام بدراسة للمقارنة بين الاستراتيجية الحالية واستراتيجيات اخرى.

Comments are disabled.