جرت يوم السبت الموافق 5 /1 /2019 في تمام الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش مناقشة رسالة ماجستير للطالب الحكم حميد علي حميد من قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية تخصص (لغة) وكان عنوان الرسالة بـ ((اثنية (أعراق) التواصل في المسلسل الكوميدي الامريكي الاصدقاء)) .

هدفت الدراسة الى توضيح سمات مكونات الكلام المتعلقة بأثنية التواصل وكيفية استعمالها من قبل المشاركين اثناء تفاعلهم الاجتماعي في البيانات المختارة ، والبيانات المختارة هو المسلسل الامريكي الكوميدي (الاصدقاء). وقام الباحث باختيار نموذج العالم هايمز SPEAKING (mnemonic)  واختار ثلاث حلقات من هذا المسلسل لغرض تحليلها.

وافترضت الدراسة المكونات الأساسية لهذا النموذج في أي حدث اجتماعي مبني على التفاعل الإنساني ، ووجود علاقة وطيدة بين مكونات هذا النموذج واعتبار الاحداث والتفاعلات اليومية هي المدى الانسب لحدوث هذه المكونات . وافترضت أيضا قلة فاعلية وتطبيق مكونات نموذج (هايمز) في حال تشابه الأصول الاجتماعية والثقافية للمتفاعلين.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها قدرة وفاعلية نموذج (هايمز) على تحليل أي تفاعل اجتماعي، وتحليل أي حدث اجتماعي يحصل على نطاق الفرد الواحد او كما هو معروف بالمنولوج الداخلي او مناجاة المرء لنفسه ، واستنتجت الدراسة بان الشخصيات الرئيسية في المسلسل ظهرت بشكل جلي منذ المشاهد الأولى وهذا ما أغنى تحليل الحلقة الأولى من المسلسل وأوضح العلاقات بين المتفاعلين منذ بداية المسلسل وكيف تطورت في الحلقتين المختارتين للتحليل فيما بعد . اثنية التواصل هو استكشاف مكونات الكلام التي تحدث اثناء التواصل الاجتماعي . ويوضح كيفية تصرف الأشخاص المشاركين وردود افعالهم حول حدث اجتماعي وثقافي معين .

Comments are disabled.