نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر إستراتيجية (عبر- خطط – قوم ) في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي) للطالب علاء نوري حسن في كلية التربية ابن رشد   للعلوم الإنسانية  قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا وبإشراف الأستاذ الدكتور ليث حمودي إبراهيم وذلك يوم الاثنين الموافق 7/1/2019 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .

تهدف الدراسة إلى تعرف اثر إستراتيجية) عبر- خطط- قوم (، في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي من خلال الفرضية الصفرية ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية باستعمال إستراتيجية (عبر- خطط- قوم) وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التحصيل يتحدد البحث الحالي بعينة من طلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الإعدادية النهارية في محافظة بغداد، وموضوعات الفصول الثلاثة الأولى من كتاب الجغرافية الطبيعية المقرر تدريس طلاب الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي 2017-2018  اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة تصميمًا للبحث ، تألف مجتمع البحث من المدارس الإعدادية النهارية في بغداد ، واختار الباحث إعدادية العراق الناهض للبنين بصورة عشوائية ، واختيرت شعبتان بصورة عشوائية، أحدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخر يتمثل المجموعة الضابطة، بلغت عينة الدراسة (88)  طالباً، بواقع (45) طالباً في المجموعة التجريبية و(43)  طالباً من المجموعة الضابطة .

توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات اما الاستنتاجات  فهي ثبت تطبيق استعمال إستراتيجية ( عبر ـ خطط ـ قوم ) على المجموعة التجريبية فاعليتها في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلاب الصف الخامس الأدبي مقارنة بالطريقة التقليدية التي طبقت على المجموعة الضابطة.

والتوصيات كانت هي تأكيد عقد دورات تدريبية أثناء الخدمة لمدرسي ومدرسات مادة الجغرافية لتدريبهم على آلية توظيف إستراتيجية ( عبر ـ خطط ـ قوم ) في تدريس مادة الجغرافية ونشر ثقافة التدريس التي تهدف إلى تنمية القدرات الذهنية بدلا من ثقافة التدريس من أجل الذاكرة واما المقترحات هي إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمراحل دراسية أخرى.

Comments are disabled.