تمت يوم الأربعاء الموافق 7/1/2019 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ الدكتور خالد جمال جاسم مناقشة طالب الدكتوراه نور الدين حيدر فليح من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) في أطروحته الموسومة بـ ((فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية الدافعية الأكاديمية عند طلاب الصف الخامس الأدبي))
تهدف الدراسة إلى بناء برنامج تعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ والتعرّف على فاعلية البرنامج التعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ; في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ وتنمية الدافعية الأكاديمية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ
واعتمد الباحث على المنهج التجريبي لتعرّف فاعلية البرنامج التعليميّ ، والتصميم التجريبي ذا الضبط المحكم ، وهو تصميم المجموعة الضابطة عشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتين مستقلتين في هذا البحث ؛ لكونه أكثر ملائمة لإجراءاتها .
وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا البرنامج التعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية الدافعية الأكاديمية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفقا لطريقة التقليدية، ووجود فاعلية للبرنامج التعليمي، في التحصيل والدافعية الأكاديمية ، وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث إنَّ للبرنامج التعليميّ واستراتيجياته المنبثقة عن نظرية العبء المعرفيّ فاعلية في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية الأكاديمية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ، وعليه
توصل الباحث الى عدة توصيات والمقترحات هي اعتماد البرنامج التعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للصف الخامس الأدبيّ ، والتنويع باستعمال استراتيجيات التدريس الحديثة في التدريس ولاسيما الاستراتيجيات المنبثقة عن نظرية العبء المعرفيّ ، وتأكيد أهمية الدافعية الأكاديمية عند طلاب المدارس لما لها من أثر في زيادة تحصيلهم الدراسي .
أما المقترحات كانت هي إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة لمواد دراسية أخرى مثل الأدب والتعبير والبلاغة ، ولمراحل دراسية أخرى وإجراء دراسة مقارنة بين البرنامج التعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ وبرامج تعليمية أخرى لتعرّف أفضلها في تدريس مادة قواعد اللغة العربية و إجراء دراسة في فاعلية برنامج تعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ في عمليات عقلية أخرى مثل الذكاء ، والتفكير بأنواعه وكذلك إجراء دراسة لتنمية الدافعية الأكاديمية على عينات أخرى من طلبة المدارس .