نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ(دراسة لغوية للافتراض المسبق لمسرحيات امريكية وبريطانية حديثة) للطالبة زينب فائز جاسم في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية من قسم اللغة الانكليزية تخصص (اللغة) بإشراف الأستاذ المساعد نادية خيري محمد وعلى قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .
هدفت الدراسة الى إجراء مقارنة بين المسرحيتين من حيث أنواع الافتراض المسبق والأشكال المختلفة لمسببات الافتراض المسبق ، وتهدف أيضًا تحليل وتحديد أنواع الافتراض المسبق ، وأشكال مسببات الافتراض المسبق المستخدمة في المسرحيات الأمريكية والبريطانية الحديثة الكوميدية قيد الدراسة.
كما تضمنت الدراسة على خمسة فصول كان الفصل الأول هو مقدمة للدراسة بكاملها يحدد المشكلة والأهداف والفرضيات والإجراءات الواجب اتباعها والحدود وقيمة الدراسة ويتناول الفصل الثاني مفهوم الافتراض المسبق, مسببات الافتراض المسبق وأنواع الافتراضات المسبقة . أما الفصل الثالث فيتضمن جمع البيانات الذي يضم ملخصات للمسرحيتين الأمريكية والبريطانية الحديثة الكوميدية قيد الدراسة ومراجعة للانموذج الانتقائي . والفصل الرابع هو الجزء العملي وجوهر الدراسة الذي يوضح مساهمة الباحث في تحليل المسرحيات , يتم بعد ذلك سرد الاستنتاجات في الفصل الخامس فضلا عن دراسات يمكن ان تبحث مستقبلا .
وتوصلت الدراسة الى نتائج رئيسية لهذه الدراسة اهمها هي الافتراض المسبق ذو النوع التركيبي و النوع البارز في لغة المسرحيات الكوميدية (الأمريكية والبريطانية) ، في حين أن “الافتراض المسبق المناقض للواقع هو الاقل في المسرحيات قيد الدراسة. اضافة الى ذلك, ان معظم الالفاظ في المسرحية البريطانية الكوميدية ظهرت على شكل اسئلة استفهامية من مسببات الافتراض المسبق

وحازت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.