شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة تمارة صفاء عبد الجليل من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) الموسومة بـــ (فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء ابعاد التنمية البيئية المستدامة لتحسين اداء مدرسي الجغرافية للمرحلة الاعدادية وتحصيل طلباتهم) على قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .
هدفت الدراسة الى بناء برنامج تدربي وفق أبعاد التنمية البيئية المستدامة ، والتعّرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين تحصيل طلبة مدرسيّ مادة الجغرافية في المرحلة الإعدادية .

و تضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الاول التعريف بالبحث والفصل الثاني تحدث عن الجوانب النظرية والدراسات السابقة وكان الفصل الثالث عن منهجية البحث واجراءاته وتناول في الفصل الاخير النتائج الاستنتاجات التوصيات والمقترحات .

خرجت الدراسة بتوصيات عديدة منها هي العمل على تغيير التوجه التربوي السائد , والبدأ بحملة التربية والتعليم من أجل التنمية المستدامة ، وإعتماد برنامج التنمية البيئية المستدامة في تدريب مدرسيّ مادة الجغرافية , لأثره الواضح في تحسين أدائهم التدريسي من خلال إقامة الدورات التدريبية و ورش العمل والندوات ، وتغيير وتطوير المنهاج المدرسي والعمل على جعله متكامل مع أسس وأهداف ورؤيا التعليم .
اجيزت الدراسة على تقدير جيد جداً

Comments are disabled.