تمت يوم الاثنين الموافق 22 /4/2019 وعلى قاعة هاشم طه شلاش في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ الدكتور عهود عبد الواحد عبد الصاحب مناقشة طالب الماجستير حسين علي جعفر قسم اللغة العربية تخصص (ادب) في رسالته الموسومة بـ (الصورة البيانية في كتاب الحماسة المغربية لابي العباس احمد عبد السلام الجراوي التادلي ت 609 هـ) .
هدفت الرسالة الى دراسة الصورة البيانية في كتاب الحماسة المغربية وتسليط الضوء على اهم الاشعار التي احتواها هذا المؤلف ، وكشف النقاب عن بلاغة كتاب مهم من كتب التراث العربي وهو كتاب الحماسة المغربية لابي العباس احمد بن عبد السلام .
تضمنت الدراسة على ثلاثة فصول تناول الفصل الاول التشبيه بانواعه المختلفة واما الفصل الثاني فقد تحدث عن الحقيقة والمجاز ة الاستعارة وجاء الفصل الثالث يتناول الكناية بانواعها المختلفة .
وفي الختام توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها هي سعى المؤلف إلى تسمية أبواب الحماسة على غرار الأقدمين، ولم يذكر سبب ذلك الاختيار والتوظيف لها، وإنما جعل المقطوعات موافقة للأبواب ، وإبراز القدرة على رصد الأبيات التي تبرز الموضوعات التي استشهد بها من أجل أن تكون محل رضا عند المُهدى إليه .
وحصلت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.