اجريت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام مناقشة رسالة ماجستير للطالبة بان مفيد علي من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (فلسفة التربية) عن رسالتها الموسومة بـ (التربية المدنية في الفكر التربوي المعاصر وتطبيقاتها التربوية) بإشراف الاستاذ الدكتور هشام محمد خلف .
هدفت الدراسة الى التعرف على نشأة وتطور مفهوم التربية المدنية في الفكر التربوي وكذلك ابراز دور التربية المدنية في حياة الفرد والمجتمع والمؤسسات التربوية وتوظيف التربية المدنية في العملية التربوية وتطبيق المرتكزات الاساسية للمدنية في النظام التربوي .
وتضمنت الدراسة على خمسة فصول تناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته واما الفصل الثاني فقد تضمن الجوانب النظرية ودراسات سابقة وجاء الفصل الثالث يتناول التربية المدنية وابعادها المعرفية اما الفصل الرابع فقد تحدث عن التربية المدنية عند المفكرين العرب والغربيين وجاء الفصل الخامس والاخير يتناول النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
وخرجت الدراسة بتوصيات عديدة ابرزها هي ضرورة تبني وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي التربية المدنية فضلاً عن اعداد وبناء مناهج تربوية تتعلق بقيم ومبادئ واهداف التربية المدنية .
وحازت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.