جرت على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب رياض نوري محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص(طرائق تدريس الجغرافية) وكان عنوان الاطروحة بـ (اثر استراتيجيتي عباءة الخبير وشجرة المشكلات في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الابداعي عند طلاب الصف الخامس الادبي )

هدفت الدراسة الى بيان اثر استراتيجيتي عباءة الخبير وشجرة المشكلات على طلبة الصف الخامس الادبي لمادة الجغرافية وتنمية تفكيرهم .
وقد إختار الباحث بطريقة السحب العشوائيّ من اعدادية 14 تموز لتمثل المجموعة التجريبية الأولى التي سيدرسها( بإستراتيجية عباءة الخبير ) وعددها (32) طالباً , ومن الاعدادية نفسها اختار المجموعة التجريبية الثانية التي سيدرسها ( بإستراتيجية شجرة المشكلات ) وعددها (31) طالباً , ومن اعدادية دجلة لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة التقليدية وعددها (30) طالباً. واعتمد الباحث احصائية تحليل التباين الأحادي والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لمعالجة بيانات الدراسة.

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج فكان ابرزها هي ان فاعلية استراتيجيتي عباءة الخبير و شجرة المشكلات زادت من الانسجام والترابط مع الدرس بنحو يجعل الطلاب في موقف إيجابي متفاعل مع الدرس اعتماداً على تنوع الإجابات وتشعبها وكثرتها وعمقها.

وقد اجيزت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.