ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية الموسومة (الصدمة وادب ما بعد 11 سبتمبر : دراسة اجتماعية ثقافية لروايات امريكية مختارة ) للطالبة ايمان سعود ذنون من قسم اللغة الانكليزية تخصص (ادب) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ازهار نوري فجر وعلى قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .
تهدف الدراسة الى ايجاد العلاقة بين ما هو نفسي وشخصي وما هو اجتماعي ثنائي لمعرفة كيف ان الصراع النفسي تحول من الاشخاص الى المجتمع في ظل اجواء من الارهاب والدمار النفسي والمعنوي بسبب احداث سبتمبر وما تبعه من عنف.

وتضمنت الدراسة احداث سبتمبر ونبذة عن النظرية الادبية المستخدمة في البحث كما وتطرقت الى الاضطرابات والفوضى في امريكا عقب هذه الاحداث وتحدثت عن ما هو مستبعد ومخفي وراء احداث 11 سبتمبر من خلال رواية الاضطراب غريب عن البلاد واشتملت الدراسة ايضاً موضوع الجدل والنقاش حول فترة ما بعد الاحداث في رواية الرجل الساقط .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي ان احداث 11 سبتمبر تركت الكثير من الاثار النفسية والاجتماعية على المجتمع الامريكي اما التوصيات فكانت هي اجراء دراسات اخرى تبحث في الرواة الامريكان الذي كتبوا روايات مساندة للمسلمين وطرحوا الموضوع من وجه نظر مغايرة .

وحصلت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.