جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اسراء سعد عبد الحسين من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص(قياس وتقويم) وكان عنوان الرسالة بـ (اعداد مقياس جيليام 3-GARS لتشخيص اضطراب طيف التوحد على وفق نظرية الاستجابة للفقرة)
هدفت الدراسة الى اعداد مقياس جيليام GARS-3 لتشخيص اضطراب طيف التوحد على عينة من المدربين واولياء الامور وفق نظرية الاستجابة للمفردة .
انقسمت الدراسة الى ثلاثة فصول حيث اتبعت الباحثة الخطوات العلمية في اعداد المقياس وبعدها عرض المقياس على مجموعة من الخبراء والمحكمين في العلوم التربوية والنفسية , وقد طبق المقياس على ( 500 ) طالب وطالبة داخل المراكز الحكومية والاهلية على عينة من اولياء الامور والمدربين في محافظة بغداد تم اختيارها بالأسلوب الطبقي العشوائي ، واعتمدت الباحثة على انموذج راش احادي المعلم
في ختام خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ابرزها هي استعمال برنامج Win Steps للتحقق من احاديث البعد ، مطابقة الفقرات للأنموذج استناداً على قيمة المطابقة الداخلية والخارجية ، وضع درجة قطع للمقياس GARS-3 .
وقد اجيزت الدراسة بتقدير مستوفي