جرت على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة طالبة الماجستير افراح حبيب احمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (فلسفة التربية) في رسالتها الموسومة بـ (مفاهيم التربية البيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة واكتساب الطلبة لتلك المفاهيم ) .

هدفت الدراسة الى تعرف درجة تضمين كتب العلوم في الصف الاول والثاني متوسط لقائمة مفاهيم التربية البيئية ، ومدى اكتساب طلبة الصفوف الأولى والثانية لمفاهيم التربية البيئية.
وتضمنت الدراسة من اربعة فصول واعتمدت على المنهج الوصفي وتناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته واهدافه واما الفصل الثاني تحدث عن الإطار النظري للبحث وتضمن مفهوم التربية البيئية ومضامينها وتاريخها فضلا عن عرض للمفاهيم البيئيـة عند بعض الفلسفات الغربيـة والمعاصرة واما الفصل الثالث تناول إجراءات البحث والمتمثل في مجتمع البحث، وعينه البحث وختم الفصل الرابع بالنتائج والتوصيات .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي هناك اهمال لتضمين المفاهيم البيئيـة في كتب العلوم للصف الاول والثاني المتوسط فضلا عن اكتسـاب الطلبـة للمفاهيم البيئـية يحصل من مصادر اخرى غير النظام التعليمي وبدرجـة متوسطـة وهذه المصـادر او الوسـائل الاخرى مثل قنـوات التواصل الاجتماعي.

واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.