جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالبة بتول فرحان يونس من قسم اللغة العربية تخصص ( لغة ) والموسومة ( النقد اللغوي في الصحاح ) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش

ان الهدف الرئيسي من الدراسة هو تميز الكلام الجيد من الردي وتبين مواطن القوة ومواطن الضعف في اللغة

وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الاول النقد الصوتي وقد قسمته على مبحثين المبحث الأول الهمز والتخفيف والمبحث الثاني الإبدال اللغوي وتحدث الفصل الثاني عن النقد الصرفي وقد قسمته على مبحثين المبحث الأول الأسماء والمبحث الثاني الأفعال وتطرق الفصل الثالث الى النقد النحوي وقد قسمته على ثلاثة مباحث المبحث الأول الأسماء والمبحث الثاني الأفعال والمبحث الثالث الأدوات وتكلم الفصل الرابع عن النقد الدلالي وقد قسمته إلى خمسة مباحث المبحث الأول المعنى ببيان الحد المبحث الثاني المعنى ببيان المذكر والمؤنث المبحث الثالث المعنى ببيان الصورة المبحث الرابع المعنى ببيان المعرب أو المولد أو الدخيل المبحث الخامس المشترك اللفظي

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي استعمل الجواهري منهجا علميا في النقد اعتمد على القياس في الغالب واراء العلماء وانكر فصاحة بعض الاستعمالات اللغوية وتشدد في قبولها وكان عالما في نسبه كل لغة الى القبائل ويقلل نقده في الكثير من الاحيان ويكتفي بالإنكار احيانا اخرى

Comments are disabled.