شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب حيدر علي عبد الرضا من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ( علم نفس النمو ) والموسومة ( تطور حل الجناس الناقص وعلاقته بالانفتاح العقلي عند اطفال ثنائي اللغة ) على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

هدفت الدراسة الى التعرف على حل الجناس الناقص لدى الاطفال بالأعمار (6-11) ودلالة القرون في حل الجناس و وجود علاقة ذات دلاله احصائية تبعا لمتغيري العمر والجنس

وتضمنت الدراسة حل الجناس الناقص ودلالة الفروق في حل الجناس الناقص والانفتاح العقلي عند الاطفال ( 11,10,9,8,7,6) سنة تبعا لمتغيري العمر والجنس (ذكور, اناث ) ووجود علاقة ذات دلالة احصائية بين حل الجناس الناقص والانفتاح العقلي لدى الا طفال ثنائيي اللغة

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج منها الانفتاح العقلي من عمر (6) سنوات لدى الا طفال هنالك دلاله احصائية في الانفتاح العقلي بحسب تفكير العمر لصالح العمر الاكبر من الاطفال واظهرت النتائج وجود علاقة بين الانفتاح العقلي وحل الجناس الناقص

Comments are disabled.