نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية للطالب خالد هيثم محمد من قسم الجغرافية تخصص ( طرائق تدريس الجغرافية ) والموسومة ( تقويم محتوى كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الادبي على وفق معايير التربية الوقائية ) على قاعة الاستاذ الدكتور خطاب العاني

هدفت الدراسة الى تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الادبي حسب معايير التربية الوقائية.

أعد الباحث قائمةً للتحليل تضمنت: (81) مؤشراً موزعه على (17) معياراً ضمن مجال المحتوى بعد التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين وحساب معامل ثبات التحليل وقد بلغ للباحث عبر الزمن (٠٬٩١) وبينه وبين المحلل الأول (٠٬٨٣) وبينه وبين المحلل الثاني (٠٬٨٦) وبين المحللين الخارجيين (٠٬٨٨) من خلال استعمال معادلة كوبر(Cooper) .

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات منها تطوير و تضمين محتوى معايير التربية الوقائية بما يواكب الاتجاهات العالمية الحديثة و كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي وبما يُحقق الوعي الوقائي المطلوب ويرتبط لمحتوى كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي بأمثلة عن مخاطر الأخطار الطبيعية في بيئات الطلبة وسُبل الوقاية منها بما يُحقق متطلبات التربية الوقائية .

Comments are disabled.