نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ( فاطمة اكرم رحيم ) في قسم العلوم التربوية والنفسية في تخصص ( مناهج وطرائق التدريس ) والموسومة (أثر استراتيجية (افعل، راجع، ادرس ،طبق) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي ) حيث هدف البحث إلى تعرف على أثر استراتيجية (افعل، راجع، ادرس، طبق) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي .
تكونت عينة البحث من (65) تلميذاً من تلامذة الصف الرابع الابتدائي من مدرسة الكفاح العربي المختلطة التابعة لمديرية تربية بغداد، اختيرت عشوائيا أحدهما تجريبية عدد تلامذتها (32) تلميذاً والأخرى ضابطة عدد تلامذتها (33) تلميذاً. درسوا تلامذة مجموعتي البحث مادة الرياضيات للصف الرابع الابتدائي وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) وفقاً للخطط التدريسية التي أعدتها. وقد أظهرت نتائج البحث ما يأتي:
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في (اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح تلامذة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية (افعل، راجع، ادرس، طبق).
وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات حول التدريس باستعمال استراتيجية (افعل، راجع، ادرس، طبق)، وأوصت بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن يفيد منها معلمو ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية.