تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج التعلم ثنائي الموقف في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة الكردية المغلوطة عند طلاب الصف الثامن الاساسي) في قسم اللغة الكردية للطالب زاكروز قادر نامق تخصص (طرائق تدريس اللغة الكردية) ، هدفت الدراسة التعرف على مدى تأثير انموذج التعلم ثنائي الموقف على تصحيح مفاهيم القواعد اللغة الكردية المغلوطة ، واعد الباحث اختبارا في مفاهيم قواعد اللغة الكردية المغلوطة ، وتكون الاختبار من (19) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق اختباره وثباته واستخرج القوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبتها وفاعلية البدائل الخاطئة ، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية منها الاختبار التائي ومربع كاي (كا2) ومعادلة معامل الفاكرونباخ ومعادلة معامل الصعوبة ، ومعادلة معامل السهولة ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة ، وبعد تحليل البيانات توصل الباحث الى ان استعمال نماذج التغيير المفاهيمي يؤدي سهولة التخفيف الاهداف التعليمية السلوكية ، وتحقيق رغبات الطلبة المختلفة نتيجة التنوع في الانشطة المصاحبة واوصت بتدريب الطلبة في درس مستقل على تنمية القدرات لديهم لطرح الاراء والافكار بطريقة علمية واضحة وسليمة .