نوقشت رسالة الماجستير للطالب (عمار حسين ياسر) في قسم اللغة الانكليزية والموسومة (الارتباط بينَ إدراكِ طلبةِ المدارسِ الإعداديةِ العراقيينَ دارسي اللغةِ الإنجليزيةِ لغةً أجنبيةً للتعلمِ الاستنتاجيِ / الاستقرائيَ والاستقلاليِ وأدائهمْ في مهاراتِ الاستقبالِ ) حيث هدف الطالب في بحثه إِلى مَعرِفة مَا يَأتِي:
إِدْرَاكُ طَلَبَةِ اَلْمَدَارِسِ اَلْإِعْدَادِيَّةِ اَلْعِرَاقِيِّينَ دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْإِنْجِلِيزِيَّةِ لُغَةً أَجْنَبِيَّةً لِلتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِنْتَاجِيِّ / اَلِاسْتِقْرَائِيَّ، وَاِلتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِقْلَالِيِّ، وَأَدَائِهِمْ فِي مَهَارَاتِ اَلِاسْتِقْبَالِ. وايضا اَلْعَلَاقَة اَلِارْتِبَاطِيَّةِ بَيْنَ إِدْرَاكِ طَلَبَةِ اَلْمَدَارِسِ اَلْإِعْدَادِيَّةِ اَلْعِرَاقِيِّينَ دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْإِنْجِلِيزِيَّةِ لُغَةً أَجْنَبِيَّةً لِلتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِنْتَاجِيِّ / اَلِاسْتِقْرَائِيَّ، وَالتَّعَلُّمُ اَلِاسْتِقْلَالِيُّ مَعَ أَدَائِهِمْ فِي مَهَارَاتِ اَلِاسْتِقْبَالِ. و مَدَى مُسَاهَمَةِ اَلْإِدْرَاكِ لِلتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِنْتَاجِيِّ / اَلِاسْتِقْرَائِيَّ وَالتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِقْلَالِيِّ فِي تَفْسِيرِ اَلِاخْتِلَافِ فِي أَدَاءِ طَلَبَةِ اَلْمَدَارِسِ اَلْإِعْدَادِيَّةِ اَلْعِرَاقِيِّينَ دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْإِنْجِلِيزِيَّةِ لُغَةً أَجْنَبِيَّةً فِي مَهَارَاتِ اَلِاسْتِقْبَالِ. أَظْهَرَتْ نَتَائِجَ اَلتَّلَاعُبِ اَلْإِحْصَائِيِّ مَا يَأْتِي:
لَدَى طَلَبَةِ اَلْمَدَارِسِ اَلْإِعْدَادِيَّةِ اَلْعِرَاقِيِّينَ دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْإِنْجِلِيزِيَّةِ لُغَةً أَجْنَبِيَّةً إِدْرَاك ضَعِيفٍ لِلتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِنْتَاجِيِّ / اَلِاسْتِقْرَائِيَّ. وايضا لَدَى طَلَبَةِ اَلْمَدَارِسِ اَلْإِعْدَادِيَّةِ اَلْعِرَاقِيِّينَ دَارِسِي اَللُّغَةِ اَلْإِنْجِلِيزِيَّةِ لُغَةً أَجْنَبِيَّةً مُسْتَوَى ضَعِيفٍ مِنْ اَلتَّعَلُّمِ اَلِاسْتِقْلَالِيِّ