نوقشت رسالة الماجستير للطالب (محمد سعد مزعل ) في قسم اللغة الانكليزية في كليتنا والموسومة (استراتيجيات الاتصال والتفكير الإبداعي وكفاءة التحدث لدى طلبة المدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغةُ أجنبيةُ: دراسة ارتباطية ) حيث هدف الطالب في هذه الدراسة أولاً في معرفة طلاب المدارس الإعدادية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، واستراتيجيات الاتصال ، والتفكير الإبداعي وكفاءة التحدث ثانيًا ، لتحديد استراتيجيات الاتصال لطلاب المدارس الإعدادية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، والتفكير الإبداعي وارتباطهم بإتقان التحدث ، وأخيراً ، لتحديد مدى مساهمة استراتيجيات الاتصال والتفكير الإبداعي لطلاب المدارس الإعدادية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في شرح التباين في إتقان التحدث لديهم. وان هذه الدراسة عبارة عن بحث ارتباطي تم فيه اختيار عينة من (374) طالب وطالبة من مختلف المدارس الإعدادية العراقية خلال العام الدراسي 2021 / 2022. تم جمع البيانات من خلال استخدام استبيان ناكاتاني (2006) الذي تم اعتماده لتقييم الطلاب. تم تكييف استراتيجيات الاتصال ، اختبار تورانس (1974) لقياس التفكير الإبداعي للطالب ، وتم تطوير اختبار التحدث من قبل الباحث لتقييم كفاءة الطلاب في التحدث. بعد التحقق من صحتها وموثوقيتها ، يتم تطبيق الأدوات على عينة البحث.