نوقشت رسالة الماجستير للطالبة (هدى محمد مجيد طاهر ) في قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة (السعي وراء الهدف وعلاقته بالكمالية العصابية لدى الطلبة المتفوقين ) هدف البحث الحالي التعرف على السعي وراء الهدف والكمالية العصابية للتعرف على دلالة الفرق في السعي وراء الهدف والكمالية العصابية لدى الطلبة المتفوقين تبعاً لمتغير (النوع), والتعرف على العلاقة الارتباطية بين السعي وراء الهدف والكمالية العصابية لدى الطلبة المتفوقين, والتعرف على مدى أسهام ابعاد الكمالية العصابية في تفسير التباين الحاصل في السعي وراء الهدف لدى الطلبة المتفوقين . وقد أظهرت النتائج ما يأتي:

إن الطلبة المتفوقين في محافظة بغداد لديهم سعي وراء الهدف بمستوى مرتفع. وايضا  امتلاك الذكور والإناث قدر متساوي من السعي وراء الهدف. فضلا عن امتلاك الطلبة المتفوقين في محافظة بغداد كمالية عصابية وحسب الأبعاد حيث حصل بعد (الشك في الأداء, التوقعات الوالدية) أعلى الدرجات وبعده يأتي (الاهتمام الزائد بالأخطاء, المعايير الشخصية, النقد الوالدي), أما أقل درجة حصل عليها بعد (التنظيم).

وفي ضوء النتائج الحالية أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها وضع برامج وأنظمة متخصصة بتطوير قدرات الطلبة المتفوقين, وإعطاء الأولوية للتركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة لما يحتاجه الطلبة لان الجانب الإيجابي يساهم في دعم القوة البشرية وتحقيق الازدهار والارتياح النفسي.

Comments are disabled.