نوقشت في كليتنا رسالة ماجستير الموسومة (فاعلية برنامج إرشادي سلوكي معرفي لخفض أعراض إدراكات ما بعد الصدمة لدى عينة من المراهقين في محافظة نينوى) للطالبة سمية صديق محمد امين من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي)، وتهدف هذه الدراسة الى إعداد برنامج إرشادي سلوكي معرفي لخفض أعراض إدراكات ما بعد الصدمة ومعرفة فاعليته في خفض الادراكات السلبية نحو (الذات , العالم , لوم الذات) لدى النازحين المراهقين في محافظة نينوى لما لهذه الفئة العمرية من أهمية نمائية واجتماعية، قامت الباحثة بتطبيق مقياس التعرض للصدمة لدافيسون (Davidson, 1995) المكون من (17) فقرة للكشف عن وجود اضطرابات ما بعد الصدمة وكذلك قامت الباحثة باعتماد مقياس ادراكات ما بعد الصدمة للعالمة فوا (Foa et al,1999) الذي يتكّون من (33 ) فقرة ، ثم قامت بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية استطلاعية للتحقق من وضوح فقرات المقياس , وتم تطبيق البرنامج الإرشادي الذي ضم 14 جلسة إرشادية ، واوصت الباحثة الاهتمام بالإرشاد و العلاج النفسي للأفراد المتعرضين للصدمات والحروب لاسيما فئة المراهقين لما لهذه الفئة العمرية من خصوصية في تحديد شخصية الفرد وتقديم المساعدة والدعم النفسي لهم سواءاً بشكل فردي أو جماعي فضلا عن توجيه المنظمات الإنسانية و الوحدات الإرشادية الى تهيئة كوادر مختصة في التعامل مع انواع الاضطرابات الناتجة عن التعرض للصدمات .