على بركة الله تم أفتتاح الورشة الاولى لمشروع التعليم الألكتروني في كلية التربية أبن رشد للعلوم الأنسانية ,وبأشراف مباشر من عميد الكلية المحترم أ.د.كاظم كريم رضا الجابري من أجل النهوض بواقع التعليم من خلال أدخال تقنيات التعلم في العملية التعليمية. شهد القرن العشرون ثورة علمية ومعرفية هائلة لم يسبق لها نظير، شملت مختلف ميادين العلوم الإنسانية والطبيعية والتطبيقية، وشهد مولد ميادين علمية جديدة لم تكن معروفة من قبل، ولم تكن التربية بمنأى عن هذا التطور، بل كانت من أكثر الميادين تأثراوتأثيرا به، إذ ظهرت العديد من النظريات والاتجاهات التربوية التي سعت إلى استيعاب للحجم الهائل من العلوم، والحفاظ على هذا التراث الإنساني من خلال نقله للأجيال المتتالية، لتطويره من ناحية ووضعه موضع التطبيق من ناحية أخرى، وعملت لتحقيق ذلك على الاستفادة من كل ما أنتجه العلم من نظريات وتطبيقات وحرص التربويون في فترة مبكرة على توظيف تقنيات الاتصال المختلفة التي بدأت تظهر هنا وهناك في خدمة العملية التعليمية.؛ فبدأ الاهتمام بوسائل العرض المرئية، وبعدها المسموعة، وظهرت الوسائل السمعية والبصرية كميدان تربوي جديد، ثم بدأ يظهر في الأدب التربوي مصطلح تقنيات التعليم، وتحول الاهتمام من مجرد استخدام الوسائل السمعية البصرية إلى دراسة عملية الاتصال بين المرسل والمستقبل في الموقف التعليمي، وإعداد الرسالة التعليمية واستخدام قنوات الاتصال المناسبة.وفي مرحلة حدث تطور آخر في مجال تقنيات التعليم نحو الاهتمام بالبيئة التعليمية كاملة؛ المعنوية والمادية، وتصميم الموقف التعليمي بجميع مدخلاته وعملياته ومخرجاته، وأصبح مفهوم النظام، والأسلوب النظامي، مضامين جوهرية في مفهومتقنيات التعليم، وأصبحت الوسائل التعليمية جزءا من منظومة شاملة تضم الإنسان والأفكاروالأساليب والأدوات والإدارة وجميع ما يؤثر في الموقف التعليمي .
لقد تطور مفهوم تقنيات التعليم نتيجة لدراسات عديدة واعتمادا على نظريات تربوية حديثة، خلصت بعمومها إلى قصور المفهوم المرتبط بالأجهزة والأدوات عن تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الميدان المهم، وهذه حقيقة يدركها كل من ينظر إلى الأجهزة التعليمية المكدسة في المدارس والمؤسسات التربوية .
لقد أحدثت التطورات التقنية الأخيرة، تغييرا في كثير من المفاهيم التربوية السائدة، طالت النظم الإدارية، وبناء المناهج الدراسية،والبرامج التدريبية، بل ظهر من ينادي بمراجعة الشكل القائم للمدرسة، ومن يجادل بضرورة وجودها، في ظل وجود طرق المعلومات السريعة، ونظم الاتصال عبر الأقمارالصناعية، والملتيميديا، والهايبرميديا، والصفوف والمعامل الافتراضية، وما إلى ذلك من مفاهيم تقنية جديدة.

اللجنة التحضيرية :-

v   أ.د كاظم كريم الجابري رئيسا

v   أ.م.د عبد الكريم خيطان عضوا

v   أ.د ســعد علي زاير      عضوا

v   أ.م.د جمال حامد رشيد  عضوا

v   م.د. بيمان جلال احمد    عضوا

v   م.د وسن كريم            عضوا

v   م.د سيناء عدنان         عضوا

v   م.أسماء حسين علوان  عضوا

v   م.م نغم منصور عبيد   عضوا

v   م.م نهى سامي محسن  عضوا

 

أهم المحاور التي تناولتها الورشة:-

تكنولوجيا التربية

تكنولوجيا التعليم

دور المعلم في تقنيات التعليم

دور المعلم كناقل معرفة

دور المعلم كخبير وماهر في مهنة التدريس والتعليم

مفهوم تقنيات التعليم ومراحل تطوره

مراحل تطور مفهوم تقنيات التعليم

  • مبررات استخدام مستحدثات تقنيات التعليم

تعريف التعليم الالكتروني

الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي

خصائص تكنولوجيا التعليم الالكتروني

أهداف التعليم الالكتروني وعوائده

الأمكانيات المتميزة للتعلم الالكتروني

أنواع نظم وتكنولوجيا التعلم الالكتروني

العوامل التي ادت الى التعليم الالكتروني

مزيا التعليم الالكتروني

فوائد استخدام التعليم الالكتروني

جانب من التطبيق العملي للمشروع







Comments are disabled.