جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ(أثر استراتيجية مصفوفة التصنيف في تحصيـــل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية ذكائهم البصري) للباحث من قسم الجغرافية (حسين أحمد عباس) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور بشرى حسن مذكور ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا, وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل حسن عبدالله ,مع الاستاذ المساعد الدكتور عذراء عزيز عفان بصفة عضو خارجي من كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية .
هدف البحث التعرف الى اثر استراتيجية مصفوفة التصنيف في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية ذكائهم البصري ,حيث تعد مادة الاجتماعيات من المواد الرئيسية الاساسية المتجددة في المناهج التربوية وفي كافة المراحل الدراسية، تختص بدراسة الانسان وتفاعله مع اقرانه ومع بيئته، وتهدف الى اكتساب الطالب بمجموعة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والمصطلحات الاجتماعية التي تساهم في بناء شخصيته العلمية الثقافية .
وتوصل البحث الى أن استخدام استراتيجية مصفوفة التصنيف له تأثير إيجابي في تعزيز تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، مقارنة بالطريقة التقليدية , كما وتعد الاستراتيجية ملائمة لتدريس مادة الاجتماعيات لطلاب الصف الثاني المتوسط، حيث ساعدت الطلاب على الإجابة بثقة وقللت من مشاعر الخوف والتوتر أثناء الحصص الدراسية، كما أسهمت في تعزيز استخدام الأنشطة الصفية المتنوعة خلال الدروس، مما أدى إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة ,فضلا عن مساهمتها في في تعزيز سلوكيات إيجابية لدى الطلاب، مثل الانتباه خلال درس الاجتماعيات والاهتمام به، مما أثار حماسهم لمتابعته. وقد أدى ذلك إلى زيادة تركيزهم ورغبتهم في الدراسة، مما ساهم في تفوقهم على طلاب المجموعة الضابطة , وعليه اوصى الباحث بضرورة التركيز على تعليم طلاب الصف الثاني المتوسط باستخدام استراتيجية مصفوفة التصنيف، نظراً لما أظهره هذا البحث من نتائج إيجابية في تدريس مادة الاجتماعيات ,مع التركيز على تعزيز مستوى التحصيل الدراسي في مادة الاجتماعيات لطلاب الصف الثاني المتوسط، والسعي لرفع أدائهم إلى مستويات أعلى بشكل أسرع خلال عملية التدريس والتعليم.



