شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (دمج المواطنة الرقمية في تدريس مادة علم الاجتماع واثرها في الامن الفكري لطلبة كليات التربية) للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية (خمائل رضا عبد) تخصص مناهج وطرائق التدريس, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور داوود عبد السلام ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور زينب حمزة راجي , وعضوية نخبة من تدريسي القسم ,و بصفة عضوا خارجيا انضم الاستاذ المساعد الدكتور هدى هادي خميس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /مكتب وكيل الوزارة.
هدف البحث التعرف على دمج المواطنة الرقمية في تدريس مادة علم الاجتماع التربوي واثرها في الامن الفكري لطلبة كليات التربية ,كون إن الأمن الفكري يُعد أحد المرتكزات التربوية التي تعكس أهميته في بناء الانتماء والهوية الفكرية للطلبة، خصوصاً في ظل التحديات المعاصرة التي تواجههم نتيجة التغيرات التقنية والمعرفية والانفتاح الثقافي ،اذ تنبثق مشكلة البحث من الواقع الاكاديمي الذي يعيشه الطلبة في ضعف الأمن الفكري الذي يجعل الطالب الجامعي عرضة للتأثر بالأفكار المتطرفة والمعلومات المضللة، مما يهدد التوازن النفسي والاجتماعي لديه، ويؤثر سلباً على انتمائه الأكاديمي والمجتمعي وغياب التوجيه المنهجي في المؤسسات الاكاديمية نحو الأمن الفكري أدى إلى وجود فراغ معرفي يسهم في زعزعة القيم لدى الطلبة.
وتوصل البحث الى تفوق طلبة المجموعة التجريبية في مؤشرات الأمن الفكري يعود إلى تكامل المفاهيم النظرية مع أنشطة تفاعلية رقمية تحاكي المواقف الواقعية في العالم الافتراضي , حيث ساعد ربط المواطنة الرقمية بمفاهيم الأمن الفكري على تحسين قدرة الطلبة على التمييز بين مصادر المعرفة الموثوقة وغير الموثوقة في بيئة الإنترنت , فضلا عن أتاحة التعلم الرقمي بيئة تعليمية مفتوحة وفّر للطلبة فرصًا أوسع للتعبير، وبهذا أصبح الأمن الفكري جزءًا من السلوك اليومي وليس فقط موضوعًا نظريًا.


