شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثـر استراتيجية المواجهة فـــي تحصيـل مـادة الاجتماعيات عند طالبات الصـف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهن التفاعلي) لطالبة الماجستير من قسم الجغرافية (هبة عادل قصاب) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة بشرى حسن مذكور رئيسا, وعضوية كل من: الاستاذ الدكتور سعد طعمة, والاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل حسن, والاستاذ الدكتورة ثناء يحيى.
وتتجلى أهمية البحث في كونه استجابة للاتجاهات العلمية الحديثة التي تؤكد الاهتمام بالطرائق الحديثة في تدريس مادة الاجتماعيات هذا ما جعل الباحثة تهتم باستراتيجيات التعلم النشط واستراتيجية المواجهة التي هي احداها, اضافة الى بيان اهمية التحصيل كجانب مهم في حياة الطلبة وله دور بارز في حياتهم ومستقبلهم المهني ، لذلك اصبح من الضروري ان يهتم المدرسين برفع مستوى تحصيل طلبتهم.
وفي الختام وضعت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات وأهمها: أن التدريس وفق استراتيجية المواجهة يسهم في بناء تعلم ذي معنى ، إذ يساعد الطالبات على الربط بين خبراتهن السابقة والمعارف الجديدة ،الامر الذي يعزز عمق الفهم ويسهل عملية الاستيعاب, الى جانب ذلك يشجع استعمال استراتيجية المواجهة، على الحوار والمناقشة والتنافس الايجابي مما تعزز من دافعية الطالبات نحو التعلم ، وتزيد من تفاعلهن مع المادة الدراسية.
كما وأوصت بضرورة دعوة وزارة التربية إلى ضرورة تدريب مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات من خلال الدورات التي تقام في قسم الاعداد والتدريب على تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية المواجهة, فضلا عن دعوة المدرسات على منح الطالبات الفرصة للتعبير عن افكارهن مع تقديم التغذية الراجعة المستمرة من اجل تعديل مسارات تفكير الطالبات، وخاصة التفكير التفاعلي ومراعاة الفروق الفردية.

Comments are disabled.