شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الوجه الضعيف في شرح ابن يعيش (643) هجرية) لطالب الماجستير (عبد حسين علي مطر) من قسم اللغة العربية تخصص لغة, وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور حسام قدوري عبد رئيسا, والاستاذ المساعد الدكتورة سراء قيس اسماعيل , والاستاذ المساعد الدكتور حسين كاطع , والاستاذ المساعد الدكتورة مياسة وليد طه.
ويستهدف الباحث من خلال هذه الدراسة أن يحقق التعريف بالأحكام النحوية عمومًا وبحكم الضعف على وجه الخصوص، وكذلك التعريف بأهم الألفاظ التي استعملها النحاة للحكم بالضعف, والتعريف بالنحوي موفق الدين ابن يعيش وبشرحه على كتاب المفصل للزمخشري, والكشف عن بعض النماذج من المسائل التي حكم عليها ابن يعيش بالضعف، ومناقشة هذه المسائل للوقوف على مدى صحة هذا الحكم وكذلك الكشف عن أبرز الأسباب والأدلة التي استند إليها موفق الدين ابن يعيش للحكم بالضعف على بعض المسائل أو الآراء النحوية.
وتوصل الباحث من خلال بحثه الى عدد من التوصيات أبرزها: اعتمد العلامة ابن يعيش على الشواهد النحوية السمعية في الترجيح بين آراء النحاة اعتمادا كبيرا، وكان منهجه في ذلك قريبا من منهج المدرسة الكوفية في تتبع الشواهد السمعية وتقديمها على ما سواها من الأدلة النحوية, مثل معيار الصحة اللفظية أحد أهم الأسس التي اعتمد عليها العلامة ابن يعيش في إصدار أحكامه على المسائل والآراء النحوية المختلفة.
الى جانب ذلك أوصى الباحث بضرورة دراسة الأسس التي قامت عليها الأحكام النحوية عند أئمة النحاة وعدم الوقوف عند ظاهر هذه الأحكام, أهمية دراسة مناهج النحاة المتأخرين في الترجيح بين آراء النحاة المتقدمين، والأسس التي استندوا عليها في هذا الترجيح.

Comments are disabled.