جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية استراتيجة مقترحة قائمة على انموذج تمتين طبقات الادراك المعرفي في تنمية الخيال الادبي عند طالبات الصف الخامس الادبي) لطالبة الدكتوراه (احلام حسن فرحان) من قسم اللغة العربية تخصص طرائق تدريسش اللغة العربية, وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد علي زاير رئيسا, وعضوية كل من الاستاذ الدكتور رحيم علي, والاستاذ المساعد الدكتورة عهود سامي, والاستاذ المساعد الدكتورة ايناس فصيح, والاستاذ الدكتورة وسن عباس, والاستاذ الدكتورة صبا حامد.
وتتجلى أهمية البحث في بيان : أهمية التربية: في إعداد وتكوين الوعي لدى الفرد وتغرس في نفسه ضرورة التطلع إلى المثل العليا والأهداف الكبرى, اضافة الى بيان أهمية الاستراتيجية : بوصفها مهمة للمتعلم اذ تبسط له كل الصعاب، و توضح للمعلم الهدف وكيفية تحقيقه، والارتقاء بالعملية التربوية, قضلا عن بيانأهمية الأدب والنصوص: التي لا تقل عن أهمية اللغة ودوره في بناء شخصية الإنسان وتكيفه وميوله واتجاهاته.
وفي الختام توصلت الباحثة الى جملة من الاستنتاجات أبرزها: امكانية التدريس باستراتيجيات مقترحة قائمة على انموذج تمتين طبقات الادراك المعرفي، بوصف انماط التعلم على وفق هذا الانموذج عملية فكرية مطوَّلة، ونظامًا متكاملًا، له أسسه، ومبادئه، ومهاراته، وممارساته، في مدارسنا وبالإمكانات المتاحة, حاجة الطالبة لاستراتيجيات تعليمية تعتمد التعليم القائم على انموذج تمتين طبقات الادراك المعرفي من غير الحاجة إلى الحفظ والتحضير، فتكتسب الشيء، وتتعلمه، وتحتفظ به من غير نسيانه، بوصفها أصبحت مهارات تمارسها كلّما واجهت موقفًا يتطلب إدراكًا، وحلًا، ورأيًا في حياتها اليومية.
الى جانب ذلك أوصت الباحثة بضرورة تشجيع المؤسسات التربوية والمراكز البحثية على تبني الاستراتيجية المقترحة القائمة على انموذج تمتين طبقات الادراك المعرفي، وإدخالها ضمن الخطط والأنشطة، والتدريبات المختلفة؛ للإفادة منها في المواقف الحياتية بنحوٍ عام، والحياة التربوية بنحوٍ خاص.



