تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((اثر ثلاث استراتيجيات لغلق الدرس في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني المتوسط)) للطالبة (رغد رعد حسن) في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بـ الاستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد رئيساً وكلاً من (الاستاذ المساعد الدكتور رائد رسم يونس ، والاستاذ المساعد الدكتور شهلة حسن هادي) عضـواً ، وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور سماء تركي داخل وذلك يوم الخميس الموافق 2017/7/13 ، على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) في قسم العلوم التربوية والنفسية .

ملخص البحث ..

يرمي هذا البحث إلى تَعرَّف أثر ثلاث استراتيجيات لغلق الدرس في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني المتوسط ، وللتحقق من مرمى البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :

ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية باستراتيجيات الغلق، ومتوسط درجات تحصيل الطالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية.

اتبعت الباحثة المنهج التجريبيّ ، واعتمدت على تصميمٍ تجريبيِّ ذي ضبطٍ جزئيّ ، وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعديّ.

اختارت الباحثة بنحو قصديّ عينة بحثها المتكونة من (70) طالبةً ، قسمت على (35) طالبةً للمجموعة التجريبية ، و(35) طالبةً للمجموعة الضابطة في متوسطة اليرموك للبنات التابعة للمديرية العامة للتربية في الرصافة الثالثة في محافظة بغداد.

كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتيّ البحث في المتغيرات الآتية : (العمر الزمنيّ محسوبًا بالشهور ، والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمهات ، ودرجات اللغة العربية النهائية للفصل الثاني لطالبات مجموعتيّ البحث للعام الدراسيّ السابق 2015/2016 الصف الأول المتوسط, واختبار الذكاء),  ثم حاولت ضبط عددٍ من المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة إلى أنَّها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية . أعدَّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا كأداة للبحث طبقته على مجموعتيّ البحث ، التجريبية والضابطة في نهاية التجربة ، وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين ، أسفر البحث عن النتيجة الآتية :

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05), إذ تفوقت طالبات المجموعة التجريبية اللواتي  درسن مادة قواعد اللغة العربية باستراتيجيات الغلق على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية.

وفي ضوء نتيجة البحث الحاليّ استنتجت الباحثة أنَّ استعمال استراتيجيات الغلق يؤدي إلى زيادة تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية.

وأوصت الباحثة بتوصيات متعددة, منها: ضرورة استعمال استراتيجيات الغلق في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للصف الثاني المتوسط, فضلًا عن استعمالها في المراحل الأخرى بعد تجريبها.

واستكمالًا لهذا البحث اقترحت الباحثة إجراء دراسة ترمي إلى تعرف أثر ثلاث استراتيجيات للغلق في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية في مراحل دراسية مختلفة ، ولكلا الجنسين .

Comments are disabled.