ناقشت كلية التربية ابن رشد أطروحة الدكتوراه الموسومة بــ (الرعاية التفاعلية وعلاقتها بمرونة الأنا والتقمص الوجداني لدى المرشدين التربوين) للطالبة (نور بدري نوري) من قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (ارشاد نفسي وتوجيه تربوي) وبأشراف الأستاذ الدكتور حسن علي سيد الدراجي في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 8/12/ 2016 في قاعة (أ.د عبد العزيز البسام).

اذ تعدﱡ مهنة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي مهنة تربوية وإنسانية في آن واحد، إذ يمارس المرشد النفسي دوراً مهماً في تحقيق الأهداف التربوية العامة, وذلك بصقل شخصية الطلبة وتكامل نموهم النفسي والاجتماعي والعقلي. ولهذا عدﱠ البعض مهنة الإرشاد من المهن الصعبة والشاقة لأنها تتعامل مع الطبيعة البشرية, ومع شريحة واسعة من أبناء المجتمع هي شريحة الطلبة، كما يعدﱡ المرشد النفسي بكفاءته العلمية وإدارته المهنية عنصراً أساساً وفعالاً في العملية التربوية والتعليمية، فهو يقدم المساعدة للمسترشد لتغيير أو تعديل بعض نواحي سلوكه بما يساعده على الوعي بأمكانياته، وتحمل المسؤولية، والإسهام في حل مشكلاته، وهذه من المؤشرات المهمة لنجاح المرشد في أداء مهامه الارشادية. وتمثل الرعاية التفاعلية إحدى الجوانب المهمة في علاقة الفرد بالأخرين ويرى البعض أنها أهم تلك الجوانب في العلاقة, كونها تصوغ تفاعلاتنا وتضعها في قالب معين, وعلى هذا الاساس استهدف البحث الحالي التعرف على:

  1. الرعاية التفاعلية لدى المرشدين التربويين بحسب الجنس ومدة الخدمة والتخصص.
  2. مرونة الأنا لدى المرشدين التربويين بحسب الجنس ومدة الخدمة والتخصص.
  3. التقمص الوجداني لدى المرشدين التربويين بحسب الجنس ومدة الخدمة والتخصص.
  4. العلاقة الارتباطية بين الرعاية التفاعلية ومرونة الأنا والتقمص الوجداني لدى المرشدين التربويين بحسب الجنس ومدة الخدمة والتخصص.
  5. مدى أسهام كلّ من مرونة الأنا والتقمص الوجداني والجنس ومدة الخدمة والتخصص في الرعاية التفاعلية.

 

 


 

 

Comments are disabled.