تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (السياق اللغوي في اساس البلاغة واثره في التنوع الدلالي) للطالبة (اطياف علاء ياسين) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (اللغة العربية) تخصص (لغة) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسن جعفر صادق ، صباح يوم الاحد الموافق 19/3/2017 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش).

تلخصت الرسالة بتعدد النظريات التي حاولتْ دراسةَ المعنى وبيانَ حقيقته ، فكانت من بينها النظريّة السياقيّة التي أكَّدَت أنَّ الطريق إلى دراسة المعنى معرفةُ السياق الذي تردُ فيه الكلمةُ. فالسياق اللغويّ بما يشملُ من مكوِّنات لغويّة صوتيَّة، وصرفيَّة، ونحويَّة، ودلاليَّة يرشد إلى فهم المعنى المراد ، فضلًا عن سياق الموقف أو المقام وما يتَّصل به من عناصر . وعليه فإنَّ المعنى الذي يقدِّمه السياق معنى معيَّن له حدود وسمات محدَّدة غيرُ قابلةٍ للتعدُّد أو الاشتراك أو التعميم . وقد اقتصرت في دراسة الطالبة على جانبه اللغويّ موضوعًا للبحث .

 وكان السبب في اختيار الطالبة موضوع (السِّياق اللغويّ في أساس البلاغة وأثره في التنوّع الدلاليّ) ؛ لما للسياق اللغويّ من أثر في توجيه المعنى وتحديده ؛ إذ إنَّ دلالة بعض الألفاظ تكون مبهمةً وغامضة ولا تتَّضح إلا من استعمالها في سياقها اللغويّ .

 أمّا سببُ اختيار معجم (أساس البلاغة) ؛ فلأنَّ له مِيزَةً واضحةً يختلف بها عن معجماتنا الأخرى ، وهي أنَّ الزمخشريّ في تفسيره للألفاظ المعجم فسَّرها وهي ضمن تراكيبَ وعباراتٍ ، وهذا ما وجدتُهُ الطالبة يتناسب و موضوعَ البحث .

 وقد اقتضتْ طبيعةُ هذا البحثِ أن يُعقَدَ على تمهيد وثلاثة فصول ، سبقتها مقدّمة ، وتلتها خاتمة ، وثَبْت بالمصادر والمراجع.


Comments are disabled.