تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (ضغوط العمل وعلاقتها بالعلاقات الانسانية على وفق انموذج جيتزلز لمديري المدارس المتوسطة) للطالبة (نور حميد اسماعيل) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (ادارة تربوية) وبأشراف الاستاذ الدكتور سامي عبد الفتاح رؤوف ، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاحد الموافق 26/3/2017 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

وتلخصت هذه الدراسة بـ :

ان المدرسة المتوسطة من اهم المؤسسات التربوية التي تعنى بتربية الانسان ومساعدتة في النمو في جميع جوانب شخصيتة الجسمية والعقلية والنفسية والروحية والاجتماعية الى اعلى درجة ممكنة في النمو وفقاً لقدراته واستعداداته وميوله واتجاهاته لأن فيها اخطر مرحلة عمرية في حياة الانسان الا وهي مرحلة المراهقة وحتى تتمكن المدرسة من القيام بوظيفتها التربوية على خير اداء فأنها تحتاج الى مدير يديرها ويتابع جميع اعمالها ويشرف على العاملين فيها وينسق جهودهم ويحسن ادائهم من اجل تحقيق الغاية والهدف المنشود من المؤسسة التربوية  ومن هنا تبرز لنا الاهمية الكبيرة التي يقوم بها المدير اذ يمثل دون شك حجر الاساس والعامل الاول الذي تركز علية العملية التربوية .

لقد اكد المؤتمر التربوي الثالث المنعقد في مديرية تربية الرصافة الثانية عام (2011) على ضرورة بذل الجهود وتيسير السبل في سبيل التقليل من ضغوط العمل على الادارات المدرسية والملاك التدريسي من خلال اقامة علاقات انسانية فاعلية تسموا بالجانب العلمي في سبيل الوصول الى الاهداف التربوية التي وضعتها الوزارة.

وكان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف الى :

واقع ضغوط العمل لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر المعاونين في محافظة بغداد.

واقع العلاقات الإنسانية لمديري المدارس المتوسطة في محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين وفق إنموذج جيتزلز .

العلاقة بين ضغوط العمل والعلاقات الإنسانية لمديري المدارس المتوسطة في محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين .

الفروق ذات دلالة إحصائية في ضغوط العمل لدى مديري المدارس المتوسطة لمتغيري (النوع ومدة الخدمة) من وجهة نظر المعاونين .

الفروق ذات دلالة إحصائية في العلاقات الإنسانية لدى مديري المدارس المتوسطة لمتغيري (النوع ومدة الخدمة) من وجهة نظر المعاونين .


Comments are disabled.