تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (ادراكات ما بعد الصدمة وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة المتعرضين للصدمة) للطالبة (حنان موسى عمران) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (ارشاد نفسي وتوجيه تربوي) وبأشراف الاستاذ الدكتور حسن علي سيد ، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الخميس الموافق 18/5/2017 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

وتلخص مضمون هذه الرسالة بـ :

أن اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية من اكثر الاضطرابات انتشاراً بين الناس في عالم سريع التغير زاخر بالكوارث , فضلاً عن الفيضانات والزلازل والبراكين شهد العالم في القرن العشرين اكثر الحروب ضراوة على مرًّ التاريخ كان لها أثر كبير في ظهور كثير من الاضطرابات النفسية , ومنها اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية وكما إنَّ مفهوم الصدمة النفسية لا يشمل صدمات الحروب فحسب , بل درج تحت هذا المصطلح كثير من الحوادث والصدمات , مثل العنف والاعتداء الجسديّ , والتهديد بالموت , ممّا يجعل مفهوم الصدمة المسببة للاضطراب اشمل ممّا كان عليه في تحديد الاضطراب, وأدى ذلك إلى شيوعه في المجتمع العراقيّ كافة, وانتشاره أكثر ممّا يتصور البعض بسبب ما تعرض له المجتمع, وقد انعكس ذلك بأثاره في ادراكاته ووضعه الاجتماعيّ . ومن هنا جاءت هذه الدراسة التي رمت على التعرف بإدراكات ما بعد الصدمة وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة المتعرضين للصدمة من طلبة جامعة بغداد . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة, قامت الباحثة بترجمة مقياس ادراكات ما بعد الصدمة الذي تكّون من (33) فقرة, وموزعة بين ثلاثة مجالات, هي: (نحو الذات, ونحو العالم, وللوم الذات) وقد اجرت الباحثة لهذا المقياس تقنيناً للتحقق من صدقه, وثباته, وإمكانية استخدامه, لتحقيق ما وضع إليه, ثم قامت بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة عشوائية استطلاعية للتحقق من وضوح فقرات المقياس, وكذلك قامت الباحثة باعتماد مقياس الوحدة النفسية والذي يتكون من (20) فقرة, وقد بلغ حجم عينة البحث (200) طالبٍ وطالبة من جامعة بغداد (2017-2016) واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطيّ في الدراسة, وقــد اظهرت هذه الدراسة النتائج التالية :

1-إنَّ طلبة جامعة بغداد المتعرضين للصدمة يعانون من ادراكات سلبية نحو (الذات, والعالم, وللوم الذاتي) بسبب تعرضهم المستمر إلى الأحداث الصدمية, ممّا أدى الى تطور اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية وديمومته التي أثرت في حياتهم, ممّا جعلتهم يفتقرون الى الايجابية في المواقف الاجتماعية, والانسحاب من العالم الاجتماعيّ, والشعور بالوحدة النفسية.

2-إنَّ متغير الإدراكات السلبية نحو الذات يؤثر في متغير الوحدة النفسية, والمتغيرات الاخرى (نحو العالم, واللوم الذاتّي , والجنس ) لا تؤثر في متغير الوحدة النفسية.

في ضوء عرض نتائج الدراسة الحالية اوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات, منها :

1-الاهتمام والتركيز بالجوانب النفسية للطلبة المتعرضين للصدمة, وهذا يعني العمل على توسيع الخدمة النفسية لتشمل المدارس والجامعات بهدف اكتشاف الحالات بطريقة مبكرة.

2-تفعيل دور الوحدات الارشادية لتقديم الارشاد النفسّي بنحوٍ فردي وجمعي للطلبة المتعرضين للصدمة .


Comments are disabled.