تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (الحياة الدينية في العصر البابلي الحديث من 626-539ق.م) للطالبة (انتظار صبار هادي) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (التاريخ) تخصص (تاريخ قديم) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور مزهر محسن فرحان ، في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الثلاثاء الموافق 30/5/2017 على قاعة (أ.د.جواد علي) .
تم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناولت في الفصل الأول (الحياة الدينية ودور المؤسسة الدينية في عهد الملك نبوبولاصر ( 626-605 ق.م) درست في المبحث الأول منه علاقة (نبوبولاصر) بالمؤسسة الدينية وتحدثت في المبحث الثاني عن الكهنة ووظائفهم الدينية والاجتماعية والاقتصادية في عهد الملك نبوبولاصر، أما المبحث الثالث فقد خصص لدراسة اتجاهات الفكر الديني في عهد الملك نبوبولاصر وقد فصلت في هذا المبحث الحديث عن علاقة الدين والآلهة في الدولة الكلدية وأنواع المعابد فيها ودرست الأساطير البابلية السائدة والأعياد والاحتفالات الدينية المعروفة ، أما الفصل الثاني ، فقد درس فيه الحياة الدينية ودور المؤسسة الدينية في عهد الملك ( نبوخذنصر الثاني) ( 604- 562 ق.م) درست في المبحث الأول العلاقة بين مؤسسة المعبد ومؤسسة القصر في عهد الملك (نبوخذنصر الثاني) وتناولت في المبحث الثاني منه أنواع الكهنة ووظائفهم الدينية والاجتماعية والاقتصادية في عهد الملك (نبوخذنصر الثاني) أما المبحث الثالث فقد خصص لدراسة اتجاهات الفكر الديني في عهد الملك (نبوخذنصر الثاني) أما الفصل الثالث فقد درس فيه ( الحياة الدينية ودور المؤسسة الدينية في عهد (الملك نبونئيد) (556-539ق.م) درس في المبحث الأول اتجاهات الحياة الدينية في عهد خلفاء الملك نبوخذنصر الثاني والحياة الدينية والسياسية في عهد الملك نبونئيد وكذلك أعمال نبونئيد العمرانية والإدارية ، أما المبحث الثاني فقد خصص لدراسة انواع الكهنة ودورهم في الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية في عهد الملك نبونئيد، وقد درست في المبحث الثالث من هذا الفصل اتجاهات الفكر الديني في عهد الملك نبونئيد ، أما في المبحث الرابع من هذا الفصل فقد تم تخصيصه لدراسة الصراع الديني بين الملك نبونئيد وكهنة بابل (الأسباب والنتائج) وقد انتهت الرسالة بمجموعة من الاستنتاجات .
وفي أطار الكتابة لابد أن نذكر أن الباحثة وهي تشرع في كتابة هذه الرسالة قد اعتمدت على مجموعة من المصادر الأجنبية والعراقية والعربية والمعربة .
ولابد من الاشارة الى ان الباحثة قد رجعت إلى مجموعة عديدة من الرسائل والاطاريح منها . رسالة مريم موسى عمران (الفكر الديني عند السومريين في ضوء المصادر المسمارية) اطروحة دكتوراه ورسالة راجحة خضر عباس (الأعياد في حضارة بلاد وادي الرافدين) ورسالة قصي منصور الهيتي (عبادة الالهة سين) ، بالإضافة الى العديد من المصادر الأجنبية .