شهد قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا ، يوم الخميس الموافق 2017/10/26 على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((القيم التنظيمية وفق انموذج فرانسيس وودكوك والدعم الاداري وفق انموذج ايزنبيرغر وعلاقتهما بمستوى الانجاز لدى رؤوساء الاقسام العلمية في جامعات محافظة بغداد)) للطالب (قاسم عبد الحسين احمد) تخصص الادارة التربوية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور سامي عبد الفتاح رؤوف رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين رزوقي الجبوري ، والاستاذ المساعد الدكتور منتهى جاسم عبد والاستاذ المساعد الدكتور منتهى عبد الزهرة محسن والاستاذ المساعد الدكتور رجاء قاسم لازم وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور بلسم احمد علي .

تُعد الأقسام العلمية الحجر الأساس في الإدارة الجامعية والأداة المنفذة لأهدافها المتمثلة في إحداث التغييرات المرغوبة في المخرجات العلمية , لذلك فأنها تتبوأ مكانة كبيرة في المنظومة التعليمية , والقسم العلمي مؤسسة تعليمية موجودة على وفق أسس علمية وفكرية رصينة , لذا يتطلب إدارة تدرك مستوى الأهمية التي يتبوأها القسم العلمي في الإدارة الجامعية , وتُعد القيم التنظيمية بمثابة المحدد والإطار الرئيس الذي يتم وضع الأهداف والسياسات على ضوئه ، وللقيم التنظيمية علاقة متبادلة مع الدعم الإداري ، فالأخير ينعكس في صورة اهتمام القيم التنظيمية بالأفراد العاملين ، وتقديم المساعدات والمساهمات والعناية بهم ، ومن ثم ينعكس ذلك على مستوى انجاز رؤساء الأقسام العلمية لمهامهم المكلفين بها بمستويات مقنعة .

يهدف البحث الحالي للتعرف على مستوى القيم التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية ، ومستوى الدعم الإداري لديهم ، والعلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين القيم التنظيمية ومستوى الانجاز لدى رؤساء الأقسام  العلمية من وجه نظر أعضاء الهيئة التدريسية ، وايضاً العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين الدعم الإداري ومستوى الانجاز ، واخيراً العلاقة ذات الدلالة الاحصائية بين القيم التنظيمية والدعم الإداري .

اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي ( الدراسات الارتباطية) اما اجراءاته فتضمنت تحديد المجتمع والذي تكون من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات محافظة بغداد للعام الدراسي ( 2015 – 2016م ) البالغ  عددهم  (7516) موزعين على (5) جامعات حكومية , وتم استبعاد التدريسيين الذين يحملون شهادة الماجستير والدبلوم العالي من مجتمع البحث , وذلك لقلة الخبرة العلمية والوظيفية  وتم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية بنسبة (5%) من مجتمع البحث ليكون عدد العينة (376) عضو هيئة تدريسية بواقع (5%) من كل جامعة وكلية وقسم علمي لتكون العينة شاملة وممثلة لمجتمع البحث  وتم التحقق من صدق ادوات البحث وثباتها والوسائل الاحصائية التي استعملت لمعالجة البيانات.

وكانت نتائج البحث هي وجود مستوى متوسط للقيم التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية ، ووجود مستوى متوسط للدعم الإداري لدى رؤساء الأقسام العلمية ، فضلاً عن وجود مستوى متوسط من الانجاز لدى رؤساء الأقسام العلمية.

خرج الباحث بأستنتاجات عدة منها إن مستوى القيم التنظيمية لرؤساء الأقسام العلمية في المجالات عامة كان بتقدير متوسط , ويُعد مقنعاً لحدٍ ما وإن مستوى الدعم الإداري لرؤساء الأقسام العلمية كان بتقدير متوسط , وحصول مجال (سلوك القائد المساند للمرؤوسين) , ومجال(المشاركة في القرارات) على مستوى دون الوسط يُعد غير مقنع ويعكس بعض مواطن الضعف في العمل الإداري لرؤساء الأقسام العلمية ، ومستوى الانجاز لرؤساء الأقسام العلمية كان بتقدير متوسط وقد يكون مقنعاً لحدٍ ما.

وكذلك خرج الباحث بعدة توصيات وهي ضرورة وضع شروط تخص الثقافة والخبرة الإدارية للمرشحين بتكليف إدارة الأقسام العلمية , وعدم التركيز فقط على الخلفية الأكاديمية ؛ وإجراء دورات تدريبية لرؤساء الأقسام العلمية جميعهم خاصة في وضع آليات مناسبة لمشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في القرارات التي تمس عملهم ؛ فضلاً عن ضرورة وجود نظام عمل يتسم بالحداثة الإدارية خاص بالأقسام العلمية ينسجم ويتناغم مع أهمية هذه الأقسام العلمية ومتمكناً على تلبية احتياجاتها.

وقدم الباحث بعض المقترحات منها اجراء دراسة عن القيم التنظيمية وعلاقتها بسياسات العمل الإداري ؛ واجراء دراسة عن الدعم الإداري وعلاقته بالتوجيه الإداري ؛ وكذلك اجراء دراسة عن مستوى الانجاز وعلاقته بالترهل التنظيمي.


Comments are disabled.