نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ ((القيود الاجتماعية وعلاقتها بالدعم الاجتماعي لدى الطلبة النازحين)) للطالب علي احمد جاسم في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ارشاد نفسي وتوجيه تربوي ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور حسن علي سيد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين حلو والاستاذ المساعد الدكتور اسيل صبار محمد وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور غادة علي هادي وذلك يوم الخميس الموافق 2017/12/7 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .
هدف البحث الحالي الى الكشف عن وجود القيود الاجتماعية والدعم الاجتماعي لدى الطلبة النازحين وتبعاً لمتغير الجنس، فضلاً عن الكشف عن العلاقة الارتباطية بين هذين المتغيرين، والكشف عن دلالة الفرق في العلاقة بين القيود الاجتماعية والدعم الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس .
وقد تبنى الباحث مقياس ليبور وإيتوارت (Lepore& Ituarte,1999) الذي تكون من (15) فقرة. بعد ان ترجمه وتحقق من صدقه وثباته، وقد أعد الباحث مقياساً للدعم الاجتماعي، اعتماداً على إنموذج كوهين وويلز ((Cohen&Wills,1985 والمتكون من أربعة ابعاد، وتضمن (48) فقرة، وقد بلغ حجم عينة البحث (400) طالباً وطالبة من النازحين الموجودين في المدارس الاعدادية في محافظة بغداد، ولمديريات الكرخ والرصافة (الأولى، والثانية، والثالثة)، وقد أظهرت النتائج ما يأتي:
1-يعاني الطلبة النازحون من قيود اجتماعية في أثناء نزوحهم، وتعرضهم لأحداث العنف، وما رافقها من أحداث.
2-يفتقر الطلبة النازحون للدعم الاجتماعي والمساندة الاجتماعية من المحيطين بهم.
3-ترتبط القيود الاجتماعية بالدعم الاجتماعي بعلاقة عكسية.
4-لا يوجد فرق في العلاقة بين القيود الاجتماعية والدعم الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس.
وفي ضوء عرض نتائج الدراسة الحالية اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.