نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((أثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في اكتساب مفاهيم مادة التربية الوطنية عند طلاب الصف الاول المتوسط)) للطالب باسم محمد حسين  في كليتنا العلوم التربوية والنفسية تخصص مناهج وطرائق تدريس ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ المساعد الدكتور زينب حمزة راجي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عباس لفتة حسن والاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور ناز بدرخان السندي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2017/12/26 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين(التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي, ووفقاً لهذا التصميم تم اختيار عينة طلاب الاول المتوسط من مدرسة متوسطة العدل للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية ذي قار قسم تربية الشطرة, للعام الدراسي (2016/2017) الفصل الدراسي الاول. وقد بلغت عينة الدراسة (60) طالباً موزعين على صفين دراسيين ليمثل احدهما مجموعة تجريبية والاخر مجموعة ضابطة, وقد ضمت كل مجموعة (30) طالباً تم اختيار شعبة (أ) بصورة عشوائية لتدريس المفاهيم باستعمال استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات ودرست شعبة (ب) المفاهيم ذاتها بالطريقة التقليدية.

كوفئت مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في متغيرات: العمر الزمني, التحصيل الدراسي في مادة التربية الوطنية للصف السادس الابتدائي, درجات اختبار المعرفة المسبقة, درجات اختبار الذكاء, التحصيل الدراسي للوالدين, وبهدف اجراء التجربة حدد الباحث (13) مفهوماً في الفصلين الاول والثاني من كتاب التربية الوطنية المنهجي والمقرر للصف الاول المتوسط وتمت صياغة الاهداف السلوكية بثلاثة مستويات هي: (التعريف, التمييز, التطبيق) اذ بلغ عددها (39) هدفاً سلوكياً استعملت في كتابة الخطط التدريسية على ضوء المتغير المستقل. وأعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم بوصفه اداة البحث, بلغ عدد فقرات الاختبار (39) فقرة في ضوء عمليات اكتساب المفاهيم الثلاث : التعريف ,التمييز ,التطبيق, وقد تم التحقق من صدق الاختبار وقدرته على التمييز ومستوى صعوبة فقراته وفعالية بدائله باستعمال المعادلات الخاصة بكل منهما, وقد اوجد الباحث معامل ثبات الاختبار بمعادلة إلفا- كرونباخ.

وبعد انتهاء تجربة البحث جرى تطبيق اختبار اكتساب مفاهيم التربية الوطنية لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة.

وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) إذ تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التربية الوطنية باستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة التقليدية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات حول نتائج التدريس باستعمال استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات, والتوصيات المتعلقة بها, ثم مقترحات لبحوث لاحقة تتعلق بها.


Comments are disabled.