نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((أدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الاعدادية في محافظة بغداد)) للطالبة هدى عامر كاظم في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص الادارة التربوية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور مقداد اسماعيل محمود وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة منتهى جاسم عبد الاستاذ المساعد الدكتور محمد عامر جميل وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد حمزة خليف الشمري وذلك يوم الاربعاء الموافق 2018/1/17 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام).

وتبرز اهمية البحث في العناصر الأساسية والمهمة لخلق مدرسة متطورة هو وجود مدير بارع في العمل الإداري المدرسي, فهو القوة الدائمة للحياة المدرسية بكل جوانبها والجهة التي تخطط وتنظم وتوجه وتراقب وتقيم العمل المدرسي, والمسؤول الأول عن كل ما يحدث داخل المدرسة وسير العمل بها وعن تنفيذ فلسفة وتوجيهات التربية, حيث أنه المدير التربوي الذي يشرف على تحقيق الأهداف التربوية من أجل إعداد النشىء وتربيته تربية متكاملة روحياً وأخلاقياً ليكونوا مواطنين صالحين قادرين على الإسهام في إنماء مجتمعهم . 

يهدف البحث الحالي إلى التعرف ..

1-ادارة الجودة الشاملة لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية.

 2-الابداع الاداري لدى مديري المدارس الاعداديه من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية .

 3-ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالابداع الاداري لدى مديري المدارس الاعداديه.

4-تعرف على الدلالة الاحصائية للفرق  في العلاقة بين ادارة الجودة الشاملة والابداع الاداري من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية وفقا لمتغيرات (الجنس , ومدة الخدمة)

وقد اظهرت نتائج البحث الحالي :

 1-أن مديري المدارس الاعدادية يمارسون ادارة الجودة الشاملة بدرجة متوسطة.

2- أن مديري المدارس العدادية يمارسون الابداع الاداري بدرجة متوسطة.

3-وجود علاقه ارتباطية موجبة بين ادارة الجودة الشاملة والابداع الاداري .

4-اظهرت النتائج معامل الارتباط في العلاقة بين ادارة الجودة الشاملة ومجالات الابداع الاداري انها لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرين وليس لهم اثر في العلاقه على وفق (الجنس , ومدة الخدمة الوظيفية) مما يدل انها غير دالة احصائيا

وأهم التوصيات التي خرج بها الباحث

1-التأكيد على ضرورة توفير شعب ضمان الجودة في كل مدرسة مهمتها التنسيق بين الإدارة المدرسية والهيئات التعليمية فضلاً عن اختصاصها بوضع سياسات الجودة وتحديد مستلزمات تطبيقها, وإجراء عملية التقويم لأنشطة المدرسة في ضوء أهدافها.

2-اشراك مديري المدارس الاعدادية ومن كلا الجنسين بدورات تربوية على وفق احداث التقنيات التربوية الادارية, وذلك لتوفير قيادات ادارية مؤهلة قادرة على استثمار طاقتها الابداعية من اجل تطوير ادائهم الاداري ،  كما وحثهم على الدخول بدورات لطرائق التدريس الحديثة لزياة قابلياتهم في التعامل مع المواقف الصعبة التي تواججهم.

وأهم المقترحات :

1-اجراء دراسة عن ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بمتغيرات أخرى كالذكاء, والدافعية لدى مدرسي ومدرسات المدارس الاعدادية .

2-اجراء دراسة عن معوقات البيئة الإدارية الإبداعية واثرها في تحقيق الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الاعدادية.


Comments are disabled.